الأحد, 29 سبتمبر, 2024 , 2:56 ص
هشام عزب العرب

هشام عز العرب: صفقة رأس الحكمة فرصة كبيرة لـ cib .. وبداية لصفقات أخرى في مصر

عز العرب : نمتلك خبرة واسعة في التنمية السياحية والعمرانية

مشروع رأس الحكمة يضم فرص استثمارية للبنوك في عدة مجالات

الوطن المصري- ناريمان عبد الله

قال القيادي المصرفي هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي – مصر،cib ، إن صفقة “رأس الحكمة” فرصة كبيرة للبنك التجاري الدولي ولباقي البنوك في مصر.

وتحدث هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB، عن مشروع رأس الحكمة، مؤكدًا أنه من ضمن المشروعات التي ستضم فرص استثمارية كبيرة للبنك.

وأوضح عز العرب خلال مداخلة هاتفية بفضائية «العربية»، أن البنك ينتظر الإعلان عن ملامح مشروع رأس الحكمة، مشيرًا إلى أن المشروع سيضم فرص استثمارية للعديد من البنوك، خصوصًا وأنه سيضم مجموعة من الاستثمارات في العديد من المجالات، مؤكدًا أن بنك cib يمتلك خبرة واسعة في التنمية السياحية والعمرانية.

وأكد أن صفقة رأس الحكمة مجرد بداية لصفقات أخرى خلال الفترة المقبلة في مصر.

كما تحدث رئيس البنك التجاري الدولي، عن الاستثمار بأسهم البنك، مؤكدًا أن هناك نمو بالقروض بنسبة 18% بالجنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، و3% عند تحييد تأثير الدولار.

وأكد أن الربع الأول من العام الجاري كان صعب جدا خصوصًا، موضحًا أن الإصلاحات تمت خلال شهر مارس، لكن خلال شهري يناير وفبراير كان العمل في ظل ظروف صعبة.

أما عن الاستثمار بأدوات الدين المحلية، أوضح أنها انخفضت خلال الفترة الماضية، وذلك نظرا لأن البنك نقل من الدين المحلي واستخدام الودائع مع البنك المركزي، مشيرًا إلى أن البنك المركزي تحصل خلال الأيام القليلة الماضية على حوالي تريليون جنيه من البنوك.

وأوضح أن البنك دائمًا ما ينظر إلى أدوات الدين والكوريدور أو التوظيف مع البنك المركزي، مشيرًا إلى أن هناك طفرات مع ودائع البنك مع البنك المركزي، وذلك على عكس الاستثمار بأدوات الدين المحلية.

وتحدث «عز العرب» عن ارتفاع أرباح البنك بـ 97% إلى 11.9 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، موضحًا أن أرباح البنك ارتفعت بقيمة 29% بعد تعديلها لتكون بالدولار بدلاً من الجنيه المصري.

وقال إن نسبة الـ 97% بالجنيه المصري، لكن عند إقرارها يتم تعديلها لمعرفة معدل قيمة الأرباح بالدولار، نظرًا لأن جزء من معدل الأرباح يعود إلى رفع أسعار الفائدة في مصر، لذا نفضل تحييد الأرقام أو الحركات الاستثنائية والنظر إلى النشاط الرئيسي للبنك ومساهمته في الأرباح.

وعلى مستوى الإيرادات المحققة المستدامة للبنك، أضاف هشام عز العرب في حواره مع “العربية بيزنس”، أن الإيرادات المستدامة للبنك زادت بنسبة 35%، مع استبعاد الإيرادات الاستثنائية للمتاجرة، وكذلك تأثيرات تغيرات سعر الصرف.

وأوضح أن البنك سجل نمواً في القروض خلال الربع الأول بنسبة 18%، في حين بلغت نسبة القروض المتعثرة 4.35%.

وبحسب عز العرب، أنه عند تحييد سعر كوريدور “سعر الفائدة لدى المركزي” والإيرادات الاستثنائية للمتاجرة وتأثير سعر الصرف سنجد زيادة في الإيرادات بنحو 35%.

اترك رد

%d