الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 5:54 ص

“الزراعة”: استلام 2.6 مليون طن من القمح على مستوى الجمهورية حتى الآن

حصاد محصول القمح – أرشيفية
أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن كميات الأقماح المحلية التي تم توريدها حتى الآن للشون التابعة لبنك التنمية والإئتمان الزراعي، والهناجر والصوامع والمطاحن التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بلغت حتى الآن حوالي مليونين و670 ألف طن على مستوى محافظات الجمهورية.
وذكرت الوزارة – في بيان اليوم الأحدأن معدلات التوريد شهدت تزايدا ملحوظا، الفترة الأخيرة، خاصة بعد قرار المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بفتح الشون الترابية على مستوى الجمهورية، لاستيعاب كميات الأقماح المحلية الموردة إليها.
وأوضح البيان أن مشاركة الجمعيات التعاونية الزراعية، وفروعها المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، كان له أيضا دور كبير جدا في السيولة في عمليات التوريد، والتيسير على المزارعين، وعلاج مشكلة التكدس، خاصة في المناطق التي لا توجد بها شون قريبة، بحيث تقوم الجميعات باستلام الأقماح من المزارعين، وتوريدها بمعرفتها للشون والصوامع ومراكز التوريد المختلفة.
ولفت إلى أنه تم توفير الدعم اللازم للجمعيات الزراعية لتمويل عمليات شراء الأقماح من المزارعين، بحيث يحصل المزارع على مستحقاته فورا بعد الانتهاء من عمليات الفرز لبيان درجة النقاوة وفقا للأسعار والضوابط التي حددها القرار الوزاري المشترك لوزارات الزراعة والتموين والمالية.
وناشدت الوزارة، مزارعي القمح بالمحافظات المختلفة، والذين تواجههم أية عقبة خلال توريدهم للمحصول، عدم التردد في التواصل معها على الأرقام التي تم تخصيصها للتواصل مع مشاكل مزارعي القمح بالمحافظات المختلفة خلال عملية التوريد على مدار اليوم، على الرقمين: (0233373359 – 0233373421)، أو عبر الفاكس على الرقم (0237622364)، فضلا عن الخط الذي تم تخصيصه ببنك التنمية والائتمان الزراعي، وهو (0233327042).
وأكدت الوزارة أن غرفة العمليات المركزية تتواصل مع غرف المحافظات المختلفة، والغرف التابعة لها، لمتابعة حركة التوريد أول باول، والوقوف على المشاكل التي تواجه المزارعين، والتوجيه بحلها فورا، للتيسير على المزارعين، وتذليل العقبات أمامهم.
أ ش أ

اترك رد

%d