السبت, 6 يوليو, 2024 , 11:23 ص

توقيع الاتفاق النهائي لعقد إنشاء وتشغيل محطة «الضبعة» النووية خلال أيام

أرشيفية
يتسلم الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال ساعات تقريرا مفصلا حول نتائج زيارة الوفد النووي المصري لروسيا والتي استغرقت 3 أيام.
وتوقعت مصادر حكومية في تصريحات خاصة لـ”بوابة الأهرام”، أن يتم توقيع الاتفاق النهائي لعقد إنشاء وتشغيل المحطة النووية خلال أيام، مشيرة إلى أنه تمت مراجعة النسخة النهائية من العقود خلال الزيارة.
ومن المقرر أن يصل إلى القاهرة خلال ساعات وفد روسي رفيع المستوى لاستكمال الدراسات التي قاموا بها بالموقع خلال الأسابيع القليلة الماضية.
وكان وفدا من خبراء شركة “روزاتوم” الروسية المنوط بها إنشاء المحطة النووية المصرية كان قد قام الأسبوع الماضى بزيارات لموقع المحطة.
وأكد المصادر أن الوفد النووى المصرى الذى عاد إلى القاهرة قادما من روسيا فجر اليوم الخميس، عقد عدة اجتماعات مع مسئولى شركة “روزا اتوم” الروسية المنوط لها تنفيذ البرنامج النووى المصرى تم خلالها الاتفاق على النسخة النهائية لبنود اتفاقية تنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة.
وأضافت أنه تم إنجاز خطوات هامة في مجال إنشاء المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة وتتكون من أربع وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات بالتعاون مع الجانب الروسى مشيرا إلى أننا في المراحل النهائية للتوقيع على عقود الإنشاء والتشغيل الخاصة بالمشروع.
وأوضحت أن المحطات النووية المصرية تتميز بأنها لا يصدر عنها أي انبعاثات لغاز ثانى أكسيد الكربون فضلاً عن أنها تتمتع بأعلى معدلات الأمان العالمية المستخدمة في محطات توليد الكهرباء بالطاقة النووية.
وتابعت، أن الوفد النووى المصرى ضم فى عضويته 3خبراء ومسئولين فى المجال النووى من بينهم الدكتور خليل ياسو رئيس هيئة المحطات النووية.
يذكر أن زيارة الوفد المصرى لروسيا بدأت مساء الاثنين الماضى.

اترك رد

%d