الإثنين, 6 مايو, 2024 , 7:37 م
طارق الخولي نائب محافظ البنك المركزي

من هو طارق الخولي نائب محافظ «المركزي» الجديد

كتب – خالد عبد الحميد

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القرار رقم 550 لسنة 2023؛ وبناءً على ترشيح من حسن عبدالله محافظ البنك المركزي؛ بتعيين طارق محمد بدوي الخولي نائبًا لمحافظ البنك المركزي.
يمتلك طارق الخولي خبرة واسعة تمتد لأكثر من 42 عامًا في مجال الصناعة المصرفية والمالية، شغل خلالها العديد من المناصب الإدارية والتنفيذية.
انضم الخولي إلى الصناعة المصرفية في عام 1982 مع البنك العربي PLC، كمسؤول الصرف الأجنبي، مدير مخاطر الائتمان، مدير رئيسي للائتمان.
ثم انضم الخولي إلى بنك MIBANK كمدير عام قطاع المخاطر، كما انضم إلى بنك عوده كمدير عام رئيسي إدارة المخاطر.
كما شغل الخولي عضوًا في العديد من مجالس ولجان البنوك التجارية: لجنة الإدارة العامة (GMC)، واللجنة الرئيسية للائتمان (HOCC)، ولجنة إدارة الأصول والخصوم (ALCO)، بالإضافة إلى ذلك، فقد مثل Mibank كعضو مجلس إدارة في (المركز الطبي للمقاولون العرب) –شركة انكوليز- شركة رمكو للسياحة.
وشارك في جميع مراحل إعادة هيكلة بنك Mibank بإشراف بنك Lloyds Bank TSB، كما تم تعيينه وكيل المحافظ المساعد – قطاع الرقابة الميدانية و رئيس إدارة المخاطر المركزية في البنك المركزي إلى جانب إدارة وإعادة هندسة العمليات والإجراءات، ثم أصبح وكيل المحافظ – قطاع الرقابة الميدانية ورئيس إدارة المخاطر المركزية.
كما شغل الخولي مؤخرًا منصب رئيس مجلس إدارة بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB منذ بداية أغسطس 2018.
ويحمل الخولي شهادة High Diploma في التمويل المصرفي، وقد شارك في برامج تدريبية مكثفة في مختلف المستويات الفنية والإدارية في مجالات إدارة المخاطر والتخطيط الاستراتيجي وتمويل المشاريع والخزانة وأسواق المال وتمويل التجارة وتحليل الائتمان.
جدير بالذكر أن القرار تضمن أيضًا تعيين رامى أحمد عادل أبو النجا – نائبًا لمحافظ البنك المركزى، وكذلك أعضاء المجلس المتضمن كلاً من:
علي محمـد عـلي فرماوي – خبيرًا تكنولوجيًا .
نجـلاء أنـــور الأهوانى – خبيرًا اقتصاديًا .
شريـف حســين كامل محمـد خبيرًا ماليًا .
حسن محمـد حسـن الخطـيب – خبيرًا اقتصاديًا.
سميـحـة الســيد فــوزى – خبيرًا اقتصاديًا.
عصام محمد عبد الهـادى عامر – خبيرًا محاسبيًا وماليًا.
محمـد عثمـان إبراهيم الديب – خبيرًا مصرفيًا.

اترك رد

%d