الأحد, 19 مايو, 2024 , 5:00 ص

نائب محافظ البنك المركزي: المشروعات الصغيرة والمتوسطة تلعب دورًا مهمًا في دعم الاقتصاد

البنك المركزي – أرشيفية
قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، اليوم الأربعاء، إن المشروعات الصغيرة و المتوسطة تلعب دورا مهما فى دعم الاقتصاد ، مشيرا الى مبادرة المركزى فى هذا الاتجاه والتى تبلغ 200 مليار جنيه بنسبة 20 فى المائة من محافظ البنوك الائتمانية .
وأضاف نجم أن انتشار ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعزز مفهوم الشمول المالي – تعميم الخدمات المالية المصرفية – واصفا هذه المشروعات بأنها باب الأمل لتحقيق التنمية الاقتصادية والقضاء علي معدلات البطالة.
جاء ذلك خلال مؤتمر “الشمول المالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة – دور البنوك ومؤسسات الضمان ” والذي نظمته شركة ضمان مخاطر الائتمان مصر- اليوم.
ونبه نجم إلى أهمية وجود شركات ضمان مخاطر الائتمان لزيادة معدلات تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة فى المحافظات الأكثر فقرا.
وقال نجم إن شركات ضمان المخاطر تدعم تحقيق نجاح المشروعات مما يشجع البنوك للاقبال علي توفير التمويل الملائم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتنمية المناطق الاكثر فقرا.
من جانبها قالت الدكتورة لبني هلال، نائب محافظ البنك المركزي، إن انعقاد هذا المؤتمر هو خطوة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في ظل التوجه لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحة أن هناك اهتماما عالميا وتحديدا في الدول النامية لدعم تبادل الخبرات فيما يتعلق بمشكلات الاقتصاد و ضمان مخاطر الائتمان، مدعومة بتجارب ناجحة من المؤسسات الدولية كالبنك الدولي.
وأضافت هلال أن تلك المؤشرات تعكس السير علي الطريق الصحيح للاصلاح الاقتصادي والمصرفي، بالاضافة لتوفير الشمول المالي لوضع التمويل اللازم للمشروعات وتجاوز الازمات الاقتصادية، موضحة أنه علي مدار الـ4 سنوات الماضية، كان هناك استمرارا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مساندة الاقتصاد القومي.
وشددت علي ضرورة ادخال المشروعات الصغيرة والمتوسطة في منظومة المعاملات المصرفية ، معتبرة أن ذلك التوجه كان يسير بقوة داخل أروقة البنك المركزي و الاتفاق مع المعايير الخاصة بدعم ذلك القطاع بالتنسيق مع الجهات الحكومية من بينها وزارة الصناعة و التجارة.

اترك رد

%d