الأربعاء, 12 يونيو, 2024 , 5:27 م

في اليوم العالمي للنباتيين.. أهم الفوائد والأضرار النظام الغذائي

الوطن المصري – جيهان جابر

يحل اليوم الموافق 1 نوفمبر، احتفالية اليوم العالمي للنباتيين، لتركيز الضوء على مزايا وعيوب النظام الغذائي النباتي.

اليوم العالمي للنباتيين

وتعد احتفالية اليوم العالمي للنباتيين من الأحداث السنوية التي يحتفل بها “النباتيين” بمختلف أنحاء العالم.

ويرجع تاريخ الاحتفال لأول مرة بـ “اليوم العالمي للنباتيين” إلى عام 1994، لتسليط الضوء على أهمية النظام الغذائي النباتي على الجسم.

النباتيين

ويعد النباتيون هو مصطلح يطلق على الأفراد الذين يتناولون الخضراوات والفاكهة، ويبتعدون عن المنتجات الحيوانية سواء لحوم أو دواجن أو أسماك أو منتجات ألبان وغيره.

وأوضح الأطباء الفائدة التى يقدمها النظام الغذائي النباتي للجسم، وأيضا الأضرار التي تهدد صحتهم، وفقا لموقع “Health”.

مزايا النظام النباتي

ومن بين المزايا التي يقدمها النظام النباتي للجسم:

-الحصول على المزيد من الألياف:

تحتوي الأنظمة الغذائية النباتية على نسبة عالية من العناصر الغذائية، منها: الألياف المسؤولة عن تعزيز صحة القلب والأمعاء، بالإضافة إلى التحكم في نسبة السكر بالدم.

-الوقاية من أمراض القلب:

يساعد النظام الغذائي النباتي في تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية والأمراض المتعلقة بالقلب، بسبب تناول الفواكه والخضراوات والألياف ونسبة قليلة من الدهون المشبعة.

-خسارة الوزن:

في حالة عدم تناول اللحوم والألبان والمنتجات الحيوانية، يؤدي ذلك إلى خسارة الوزن بسبب قلة نسبة الكوليسترول في الدم، بسبب احتوائها على المزيد من الدهون والسعرات الحرارية مقارنة بغيرها من الأطعمة النباتية.

عيوب النظام النباتي

ولكن هناك بعض العيوب التي يقدمها النظام الغذائي النباتي للجسم، منها:

-الإصابة بالانتفاخ:

أوضح الأطباء أن الألياف تقاوم عملية الهضم، مما يؤثر على القولون وتتسبب الأحماض الدهنية والغازات في التعرض للانتفاخ، لذا يجب شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الألياف ببطء.

-انخفاض الطاقة:

تحتوي الأطعمة النباتية على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما أن النظام الغذائي النباتي يسبب الشعور بالتعب وقلة مستويات الطاقة العقلية والبدنية.

-نقص الفيتامينات والمعادن:

يعاني الأفراد الذين يتناولون الأنظمة النباتية من الإصابة بفقر الدم واضطرابات الهرمونات ونقص فيتامين ب 12، لذا يتعرض هؤلاء للاكتئاب بسبب نقص أحماض الأوميجا 3 الدهنية.

وأكد الأطباء الدور الذي تلعبه البروتينات والفيتامينات B12 و D والحديد والكالسيوم واليود والزنك وأحماض أوميجا 3 الدهنية للجسم.

اترك رد

%d