الأحد, 2 يونيو, 2024 , 8:24 ص

«مصر فرضت إرادتها».. المساعدات الإنسانية تدخل إلى غزة

الوطن المصري- جيهان جابر

أخيرا انتصرت كلمة مصر وفرضت إرادتها ودخلت المساعدات الإنسانية والإغاثية، إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري، بعد فترة من إغلاق المعبر بسبب القصف الإسرائيلي للجانب الفلسطيني، عكس ما ردده الإعلام الغربي من أن مصر ترفض إدخال المساعدات.

اليوم وفي تمام العاشرة، دخلت أول شحنة مساعدات إنسانية وإغاثية إلى القطاع عبر معبر رفح، في إطار الدعم المصري الذي لم ينقطع إلى أهالي القطاع، الذي يعيشون واحدة من أصعب أيامهم، تحت قصف إسرائيلي مكثف ومتواصل خلف أكثر من 5 آلاف شهيد ونحو 15 ألف مصاب بحسب تقارير حتى الآن.

وتحمل الشاحنات التي يصل عددها إلى 20 شاحنة آلاف الأطنان، جرى تجهيز جزء كبير منها، في مصر سواء من قبل مؤسسات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ومؤسسة حياة كريمة، ومساعدات دولية استقبلها مطار العريش، الذي خصصته مصر لاستقبال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة من خارج البلاد.

إدخال الشاحنات جاء استجابة إلى التشديد المصري بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، على ضرورة فتح المعبر من الجانب الفلسطيني لإدخال المساعدات إلى الأشقاء الفلسطينين، في ظل الجهود المصرية الدؤوبة للحل الإيجابي للقضية الفلسطينية، في الوقت الذي تستضيف فيه القاهرة قمة القاهرة للسلام، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة زعماء ورؤساء معظم دول العالم، لبحث السيطرة على الأوضاع.

وبذلت القاهرة مجهودات مكثفة منذ اليوم الأول للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بتدشين الرئيس السيسي غرفة أزمات في مقر الأوكتاجون بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لمراقبة تطورات الأزمة، ومدة تأثيرها على استقرار الوضع الأمني الإقليمي، وتكثيف الاتصالات الدبلوماسية مع عدد من الدول، وتفرع الجهد المصري ليشمل الدور الإنساني المتمثل في فتح معبر رفح، وإعلان حالة الطوارئ في مستشفيات شمال سيناء لاستقبال الجرحى والمصابين.

كما وجه الرئيس السيسي، بالشروع في المبادرة بالوساطة لمنع اتساع الصراع وتفاقم الأزمة، بتكثيف الاتصالات السياسية والدبلوماسية، مع دول العالم المختلفة.

اترك رد

%d