الإثنين, 20 مايو, 2024 , 9:42 ص
وزير الداخلية

وزير الداخلية يستعرض 9 سنوات أشغال أمنية في مؤتمر « حكاية وطن»

كتب – خالد عبد الحميد

إستعرض وزير الداخلية بحضور السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى –  رئيس الجمهورية خلال مؤتمر “حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز 2023” أبرز إنجازات الوزارة خلال الـ 9 سنوات الماضية والوضع الأمنى إبان عام 2014 والتحديات التى واجهتها الوزارة لتحقيق مفهوم الأمن الشامل ، كما إستعرض الوزير خلال المؤتمر تطوير السياسات والقدرات الأمنية للوزارة ، وكذا ما شهدته الوزارة من تطور وإرتقاء بأوضاع حقوق الإنسان ، وإختتم سيادته كلمته مسلطاً الضوء على الدور المجتمعى للوزارة.

وإليكم تفاصيل كلمة وزير الداخلية بالمؤتمر : 

وأضاف وزير الداخلية خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، أنه كان هناك موجة كبيرة ومتصاعدة من العنف والإرهاب وكان هناك عدد كبير من المسجونين تمكنوا من الهروب.

وأوضح وزير الداخلية، أنه كان هناك ارتفاعا غير مسبوقا فى حجم الجرائم الجنائية وخسائر كبيرة فى ممتلكات الشرطة وانتشار للعناصر الإرهابية فى سيناء.

وقال اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، إنه فى الفترة من 2013 إلى 2014 واجهنا 260 عملا إرهابيا، استهدفت كل مقدرات الدولة، ومن بنيها مقرات ومنشآت وزارة الداخلية وشهدت محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق فى ذلك الوقت.

وأضاف وزير الداخلية خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، أنه كان هناك موجة شديدة من العنف والإرهاب قامت بها جماعة الإخوان الإرهابية والتى استهدفت تهريب كل ما يمثل مرفق وممتلكات للمواطن فى هذا الوقت، وأيضا كان العنف يشمل التخريب والإتلاف والحرق وإطلاق النار العشوائى على المواطنين.

وتابع وزير الداخلية:”ثبت من خلال عمليات المواجهة خلال تلك الفترة أن جماعة الإخوان تمثل العقل المدبر للعمليات الإرهابية، وهى الحاضن للفكر المتطرف على المستوى المحلى والإقليمى.

وقال اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، أن معدلات ضبط الجرائم فى 2023 ارتفع إلى معدلات غير مسبوقة من قبل.

وقال اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، أن الداخلية قدمت 1194 شهيدا وأكثر من 22 ألف مصاب خلال فترة القضاء على الإرهاب.

وقال اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، أن وزارة الداخلية استطاعت أن تضبط قضايا غسيل أموال بقيمة 22.5 مليار جنيه.

وأكد اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، أنهم استحدثوا منظومة الملصق الإلكترونى وحافظوا على الهوية البصرية أثناء إنشاء عدد من أقسام الشرطة بالعديد من المحافظات، فضلا عن التوسع فى منظومة الرادارات الثابتة والمتحركة من أجل الحفاظ على أرواح المواطنين.

وأشار اللواء محمود توفيق، خلال كلمته بجلسة السياسة الخارجية والأمن القومى فى إطار مؤتمر حكاية وطن 2023، إلى أنه تم استحداث وحدات متنقلة لخدمات تجديد التراخيص ونحاول توظيف التكنولوجيا الحديثة للتسهيل على المواطنين بتوظيف التكنولوجيا بشكل فعال.

وتابع: “هناك تفاعل جيد من المواطنين مع الخدمات الالكترونية التى تقدمها الوزارة”، مشيرا إلى أن العنصر النسائى أثبت نجاحه فى مجال العمل الشرطى، كما نعمل على التطوير الدائم لمناهج أكاديميات الشرطة وندعم العنصر النسائى فى الوزارة”، ونعمل على نشر قواعد حقوق الإنسان بين كافة كوادر الشرطة المصرية بشكل فعال.

وقال اللواء محمود توفيق وزير الداخلية: “إننا اقتربنا من تحقيق الأمن الشامل، فالأمن دائما ينظر إلى أن هناك شيء يجب عمله للحفاظ على مستوى الأداء الأمني”.

وأضاف وزير الداخلية خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قال إنه حان الوقت مع تطور الدولة غير المسبوق واستعادة الأمن والاستقرار أن تعيد وزارة الداخلية صياغة نفسها وتطوير مقدراتها.

وتابع وزير الداخلية، أن الرئيس السيسى قال أن تطور الجريمة والتكنولوجيا يفتح سقف التطور بالنسبة لمؤسسات الدولة ومن بينها وزارة الداخلية.

وقال اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، إننا اقتربنا من تحقيق الأمن الشامل، فالأمن دائما ينظر إلى أن هناك شيء يجب عمله للحفاظ على مستوى الأداء الأمني.

وأضاف وزير الداخلية خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قال أنه حان الوقت مع تطور الدولة غير المسبوق واستعادة الأمن والاستقرار أن تعيد وزارة الداخلية صياغة نفسها وتطوير مقدراتها.

وتابع وزير الداخلية، أن الرئيس السيسى قال أن تطور الجريمة والتكنولوجيا يفتح سقف التطور بالنسبة لمؤسسات الدولة ومن بينها وزارة الداخلية.

و قال اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى وضع محاور معينة لتطوير وزارة الداخلية لنفسها وناقش كل محور من محاور التطوير، وأبرز تلك المحاور استخدام الأسلوب العلمى فى إدارة العمل الأمني.

وأضاف وزير الداخلية خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، أن من بين المحاور تطوير المنظومة الخدمية وتطوير قدرات العنصر البشرى، وتم إنشاء مركز الدراسات الأمنية والاستراتيجية ومعنى بتلك الاختصاصات ومربوط بشبكة مؤمنة، حيث يتنأ بالقضايا ذات البعد الأمنى أو التى قد تتعرض لها البلاد، كما انشأنا مركز معلومات وإدارة الأزمات لتحليل المعلومات والتنبؤ الألى لمعرفة كيفية تقييم الأداء الأمنى كى نضع تقييم لكل منطقة داخل كل محافظة بالنسبة لحالاتها الأمنية لوضع خطط الأمنية المناسبة لها.

وأوضح وزير الداخلية، أنه تم تطوير المنظومة الأمنية الخدمية حيث انشأنا 9 مقرات جديدة لمديرات الأمن بجانب مديرية أمن العلمين الجديدة، وإقامة المجمعات الأمنية، وعلى مستوى أقسام الشرطة طورنا 340 قسم ومركز شرطة بطراز معمارى موحد وميكنا فيه دورة العمل، وحافظنا على الهوية الحضارية والتراثية للبعض أقسام الشرطة وأعدناها لشكلها الأصلى، وحافظنا على الهوية البصرية لبعضا لمحافظات مثل الأقصر وأسوان بالنسبة لأقسام الشرطة.

وأكد اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، أنه تم ضبط أكثر من 15 ألف تشكيل عصابى وأكثر من 2300 بؤرة إجرامية، ووصلنا خلال 9 سنوات إلى القضاء على الإرهاب فى شمال سيناء بالتعاون مع القوات المسلحة، كما انخفضت معدلات ارتكاب جرائم الجنايات.

وأوضح اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، خلال كلمته بجلسة السياسة الخارجية والأمن القومى فى إطار مؤتمر حكاية وطن 2023، أنه قد ارتفعت معدلات ضبط الجرائم المرتكبة ومعدلات ضبط الجرائم فى 2023 ارتفعت إلى معدلات غير مسبوقة من قبل، مشيرا إلى أن الوزارة استطاعت أن تضبط قضايا غسيل أموال بقيمة 22.5 مليار جنيه.

وعن ما تكلفته وزارة الداخلية خلال هذه العمليات، قال: قدمنا 1194 شهيدا وأكثر من 22 ألف مصاب خلال فترة القضاء على الإرهاب.

وأكد اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، أن الحالة الأمنية خلال عام 2013 تمثل موقف أمنى شديد الخطورة يضع الدولة على المحك، قائلا: “كان هذا الوضع كفيل بأى دولة أن تنكب عن نفسها وقرار الدولة وقتها كان التصدى للإرهاب والجريمة الجنائية واستعادة الأمن”.

وأضاف اللواء محمود توفيق، خلال كلمته بجلسة السياسة الخارجية والأمن القومى فى إطار مؤتمر حكاية وطن 2023، أن وزارة الداخلية استعادة مقدرتها وإمكانيتها، بالإضافة إلى مواجهة عمليات الإرهاب، مشيرا إلى أن الخطوة التالية كانت الدولة عليها القضاء على الإرهاب والجريمة الجنائية بالتوازى مع التنمية ووصلنا إلى انحصار الإرهاب.

وتابع وزير الداخلية: “تمكنا من مواجهة الجريمة الجنائية وتم ضبط الخاربين من السجون وتم الضبط على 98.4% من الهاربين من السجون خلال أحداث 2011، وتمكنا من كشف وتفكيك الكثير من الخلايا والبؤر الإرهابية التى وصلت لـ 1203 بؤرة”.

وقال اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، خلال جلسة “السياسة الخارجية والأمن القومي” فى إطار مؤتمر حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز” بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى،: “أوجه التحية لأرواح شهدائنا والمصابين”، موضحا أنه “إذا توقفنا عند هذا الحد وقلنا إحنا فين دلوقتى، هل انتهى التهديد فى مصر؟.. نقدر نقول انتهى تهديد الإرهاب العنيف أو انحصر، ولم ينتهى التهديد فى مصر وقد يكون أخطر وهو حروب الجيل الرابع والخامس، ويقود عمليات تنفيذها جماعة الإخوان الإرهابية فى الخارج، من خلال لجان إلكترونية بإمكانيات مالية ضخمة، بالإضافة إلى بعض العناصر التى تلتقى معها فى المصالح وإن كانت تختلف معها فكريا، ووزارة الداخلية تعى هذا التهديد وخطورته، وتلمسوه من شائعات وتزييف للحقائق واختلاط أكاذيب وتطاول ومحاولة بث الإحباط فى نفوس الشعب المصري”.

وأضاف وزير الداخلية خلال جلسة “السياسة الخارجية والأمن القومي” فى إطار مؤتمر حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز” بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: “وزارة الداخلية تعتبر هذا الموضوع لا يزال أمامها هدف تعمل على مواجهته والقضاء عليه، والحمد لله هناك وعى جيد ومساندة من المواطنين فى هذا الموضوع ووزارة الداخلية تتمكن من إجهاض هذه المحاولات من خلال ضربات استباقي”.

وتابع وزير الداخلية: “نحن نواجه بالقوة المطلوبة لمثل هذه المحاولات، ونقول أن الوعى فى هذا الموضوع هو الحاجز وحائط الصد للتخطى بهذه المخاطر”، مضيفا: وزارة الداخلية تقوم بدورها لتنمية هذا الوعى من خلال تنظيم ندوات وورش عمل ومحاضرات تثقيفية عن مخططات إسقاط الدول من الداخل وتدعو مختلف فئات المجتمع سواء طلاب والعاملين بمختلف جهات الدولة.

وقال اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، أنه خلال عام 2013-2014 شهدت مصر 260 عملا إرهابيا استهدفت كل مقدرات الدولة، ومن بنيها مقرات ومنشآت وزارة الداخلية وشهدت محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق فى ذلك الوقت.

وأضاف وزير الداخلية خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، أنه كان هناك موجة شديدة من العنف والإرهاب قامت بها جماعة الإخوان الإرهابية والتى استهدفت تهريب كل ما يمثل مرفق وممتلكات للمواطن فى هذا الوقت، وأيضا كان العنف يشمل التخريب والإتلاف والحرق وإطلاق النار العشوائى على المواطنين.

وتابع وزير الداخلية:”ثبت من خلال عمليات المواجهة خلال تلك الفترة أن جماعة الإخوان تمثل العقل المدبر للعمليات الإرهابية، وهى الحاضن للفكر المتطرف على المستوى المحلى والإقليمى.

اترك رد

%d