الأربعاء, 3 يوليو, 2024 , 9:52 م

الأمم المتحدة تعلن أن أزمة الغذاء بجنوب السودان تهدد 5.3 مليون شخص

أزمة الغذاء في جنوب السودان تهدد الملايين – أرشيفية
 
أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أن نحو 5.3 مليون شخص في جنوب السودان، ربما يواجهون خطر الافتقار الحاد للأمن الغذائي خلال موسم الجفاف أي نحو مثلي العدد في الشهور الثلاثة الأولى من العام.
وصنف البرنامج 2.8 مليون شخص خلال من يناير إلى مارس، على أنهم في “أزمة” أو أوضاع غذائية “طارئة” مع معاناة نحو 40 ألفًا من المجاعة، حسبما أفادت وكالة رويترز.
وأفاد تقرير برنامج الأغذية العالمي الذي نشر اليوم الإثنين، ‘‘أظهر تحليل الأمن الغذائي الداخلي أن جنوب السودان سيواجه في 2016 أسوأ موسم قحط منذ استقلاله بسبب الافتقار للأمن وضعف المحاصيل والنزوح في بعض مناطق البلاد.’’
وأضاف التقرير أن ‘‘نحو 5.3 مليون شخص قد يواجهون افتقار حادًا للأمن الغذائي وهناك مناطق بعينها مثيرة للقلق في ولاية شمال بحر الغزال وولاية شرق الاستوائية الخاليتين من الصراعات.’’
وقال البرنامج في وقت سابق إنه خلال موسم القحط في عام 2015 والذي يمتد من مارس إلى سبتمبر أيلول تم تصنيف نحو 4.6 مليون شخص باعتبارهم يواجهون افتقارا حادا للأمن الغذائي. وأن الظروف الأسوأ تشهدها ولاية الوحدة، حيث وجد فريق من خبراء الأمن الغذائي مخاطر “كارثة واسعة النطاق” خلال زيارة العام الماضي.
وتقول الأمم المتحدة إن 1.69 مليون من سكان جنوب السودان نزحوا داخل البلاد ونحو 712 ألف فروا إلى دول مجاورة. ولم تتلق الخطة الإنسانية للأمم المتحدة في جنوب السودان سوى 27% من احتياجها البالغ 1.29 مليار دولار.

اترك رد

%d