الجمعة, 3 مايو, 2024 , 4:40 ص

قبل فصل الخريف.. أطعمة مهمة لتقوية مناعتك

الوطن المصري – عمر خالد
يشهد فصل الخريف، انتشارا كبيرا لنزلات البرد والفيروسات، الأمر الذي يتطلب تعزيز مناعة الجسم، من خلال تناول الخضروات والفواكه التي تساعد على ذلك.

وكشفت خبيرة التغذية الروسية أنجلينا فودولازكايا، والمتخصصة في الغدد الصماء، أن تقوية جهاز المناعة يجب أن تكون باستمرار وفي هذه الأيام تحديدا استعداد لاستقبال فصل الخريف.

الجزر.. فوائد وتحذيرات

وشددت على أن الجزر من أفضل الخضروات الواجب الإكثار منها، لغنها بالفيتامين، خصوصا A، والتي تغذي الكائنات الحية الدقيقة، بحسب ما نقلت “العربية”.

وحذرت الطبيبة الروسية من الإكثار في تناول الجزر، إذ يؤدى ذلك للإصابة بالإسهال، والإضرار بالجلد عبر تلونه باللون الأصفر، فيما قد يصاب بعض الأشخاص بالنعاس.

الفلفل الحلو أيضا من الخضروات التي يجب الإكثار منها في فصل الخريف، إذ يحتوي على فيتامين c، إضافة إلى معادة أخرى مفيدة غير موجودة في الخضروات الأخرى.

الطعام الخارق

وكشفت عن طعام خارق أيضا يقوي المناعة ويعزز الصحة العامة للجسم، ويتمثل في “السبانخ”، ويمكن من خلالها تلبية نصف احتياحات الجسم الليومية من فيتامين A  أو C، إضافة إلى الزنك، وجميعها مفيدة للمناعة.

ويحتوى 100 جرام من السبانخ على كافة احتياجات الجسم من الفيتامينات السابق ذكرها، ومع ذلك لا ينصح بالإكثار منها، حتى لا يزيد حمض اليوريك في الجسم.

تناول الثوم باعتدال

الثوم أيضا، يجب تناوله باعتدال خلال فصل الخريف، لأن يحتوى على 100 مضاد للأكسدة، إضافة لقدرته الفائقة على تعزيز الدورة الدموية.

ويساعد الثوم على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، إلا أنه ومع فوائده الكثيرة لا ينصح بالإكثار في تناوله بسبب الرائحة الكريهة التي يتركها في الفم، بينما يمنع من تناوله تمامًا من يعانون من القرحة، أو التهابات المعدة.

كما يمكن تنشيط المناعة قبل فصل الخريف، من خلال شرب الزنجبيل، لكن مع الأخذ في الاعتبار أن الإكثار منه قد يؤدي إلى تهييج الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي، لذا يجب تناوله بحذر لمن يعانون مشكلات صحية.

اترك رد

%d