الجمعة, 19 يوليو, 2024 , 4:35 ص

دراسة: نقص النوم يسرع عملية الشيخوخة

الوطن المصري – جيهان جابر

أظهرت دراسة طبية حديثة أجريت في كلية الطب بجامعة “ساو باولو” في البرازيل أن نقص النوم بسب مشكلات التنفس أو الأرق قد يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة، خاصة فيما يتعلق بشيخوخة الخلايا.

وتشير الدراسة إلى أن الخلايا في الجسم تحمل “التيلوميرات”، وهي جزيئات تساهم في تحديد مدى شيخوخة الخلية، وعندما تقصر هذه التيلوميرات بسبب التقدم في العمر، تصبح الخلايا غير قادرة على التجدد والانقسام بشكل طبيعي.

فريق البحث أجرى الدراسة على مجموعة من 46 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 50 و60 عامًا يعانون من مشكلات انقطاع التنفس أثناء النوم بدرجات متفاوتة.

استخدم نصف هذه المجموعة جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر لمساعدتهم على التنفس بشكل أفضل خلال الليل لمدة ستة أشهر، بينما استخدم النصف الآخر جهازًا مماثلًا بوظيفة وهمية.

أخذو فريق البحث عينات دم لقياس طول التيلوميرات قبل وبعد الدراسة، وأظهرت النتائج أن الفريق الذي استخدم جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر الحقيقي لتحسين التنفس أثناء النوم أظهروا تقصيرًا بطيئًا للتيلوميرات مقارنة بالمجموعة الأخرى التي استخدمت جهازًا وهميًا، وهو ما يشير إلى أن علاج مشكلات توقف التنفس أثناء النوم قد يسهم في تقليل معدلات الشيخوخة على مستوى الخلايا.

البروفيسور سيرجيو توفيق، الذي قاد البحث، يعتبر أن جودة النوم أمر ضروري للحفاظ على صحة الشيخوخة.

وفقًا للإحصائيات، يعاني حوالي 30% من الأشخاص من توقف التنفس أثناء النوم، وتوقف التنفس غالبًا ما يكون مرتبطًا بمشكلات السمنة، حيث يعاني ما يصل إلى 80 % من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أيضا من مشاكل في النوم.

اترك رد

%d