السبت, 15 يونيو, 2024 , 3:21 م

أعراض متحور كورونا الجديد «إى جي 5»

الوطن المصري- عمر خالد

أصدرت منظمة الصحة العالمية الخميس الماضى بيانًا صنفت فيه متحور كورونا الجديد “إى جي 5” بأنه يجب أن يكون محل الاهتمام، كما اعلنت عن الانتشار السريع للمتحور فى العالم والذى يأتى ضمن سلاسة أوميكرون لفيروس كورونا.

وأشارت الصحة العالمية إلى أنه تم الإبلاغ عن متحور “إى جي 5” للمرة الأولى فى 17 فبراير الماضى، وتم تصنيفه كمتحور تحت المراقبة فى 19 يوليو الماضى.

وقالت المنظمة إنه عن طريق التقييم الحالى للمخاطر، صنفت المتحور الجديد وسلسلته الفرعيه كمتحور محل اهتمام، لافتة إلى أنه على المستوى العالمى يوجد زيادة مطردة لحصة “إى جي 5” بالمقارنة بالمتحوارات الأخرى، كما انه من خلال الأسبوع من 17 وحتى 23 يوليو من العام الجارى، وصل معدل الانتشار عالميًا إلى 17.4%، الأمر الذى يمثل زيادة ملحوظة مقارنة بالبيانات التى تم الوصول إليها قبل 4 أسابيع من 19 إلى 25 يونيو، والذى بلغ المعدل 7.6%.

فيما أظهر متحور “إى جى 5” انتشارًا متزايدًا ومقاومة لمناعة الجسم، ولم ترد تقارير عن وجود تغييرات فى شدة المرض حتى وقتنا هذا.

وحذرت منظمة الصحة العالمية فى بيانها من خصائص مقاومة المناعة وميزة النمو، وقد يسبب “إى جى 5″، والتى قد تتسبب فى زيادة أعداد الإصابات والانتشار المهيمن فى بعض البلاد، أو فى جميع أنحاء العالم.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أعراض متحور كورونا الجديد “إى جي 5”:

أعراض متحور كورونا الجديد

إي جي 5

أعراض إى جي 5

أعراض متحور إى جي 5

أعراض المتحور الجديد

أولًا: السعال.

ثانيًا: الحمى.

ثالثًا: الصداع.

رابعًا: آلام الحلق.

خامسًا: ضيق التنفس.

سادسًا: آلام العضلات.

سابعًا: فقدان حاستى الشم والتذوق.

اترك رد

%d