السبت, 18 مايو, 2024 , 6:26 ص

بعد توقفها.. روسيا تعلن عودة الحركة على جسر القرم

الوطن المصري – الاء شوقي

كشفت قناة رسمية روسية، اليوم الأحد، عن عودة حركة المرور على الجسر الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، وذلك بعد توقفها لفترة وجيزة، حسبما نقلت “القاهرة الإخبارية”.

وتمكنت الدفاعات الجوية الروسية أمس السبت، من إسقاط صاروخين أوكرانيين فوق جسر القرم، وهو الجسر الذي يشكل بنية تحتية مهمة لموسكو على المستوى المدني والعسكري، إذ يربط الجسر روسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها عام 2014.

هجمات على جسر القرم

ولطالما تعرض جسر القرم لهجمات أوكرانية، ما أدى إلى توقف المرور عليه مرارًا وتكرارًا، وكان أبرز هذه الهجمات عندما تم استهدافه بواسطة مسيرتين أوكرانيتين، في شهر يوليو الماضي، حيث وقعت انفجارات عدة بجسر القرم، ما أدى إلى توقف الحركة ومقتل شخصين فى الحادث.

وقالت مصادر عسكرية روسية في ذلك الوقت، إن الهجوم على جسر القرم نفذته طائرات دون طيار تابعة لحلف الناتو، فيما اتهمت متحدثة الخارجية الروسية نظام كييف بأنه وراء الهجوم على جسر القرم ووصفته بـ”الإرهابى”، مشيرًا إلى أن لجنة التحقيقات أكدت مقتل شخصين.

هدف عسكري لأوكرانيا

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، حينذاك، إن الجسر الذى يربط شبه جزيرة القرم بروسيا يجلب الحرب وليس السلام، وإنه هدف عسكرى مشروع بالنسبة لبلاده.

وأضاف زيلينسكي، أن الجسر البري وخط السكك الحديدية، اللذين بنتهما روسيا ودخلا الخدمة فى عام 2018، “لم يكونا مجرد طريق لوجستي” إنما الطريق الذي يستخدم لتغذية الحرب بالذخيرة ويتم ذلك بشكل يومى.

اترك رد

%d