الجمعة, 3 مايو, 2024 , 10:01 ص

طرق مواجهة الأرق في الصيف

الوطن المصري- الاء شوقي

يتعرض الأفراد خلال فصل الصيف إلى نوبات القلق وعدم القدرة على النوم، مما يؤثر سلبا على إنتاجية ونشاط الفرد عند القيام بالمهام اليومية.

النوم

وبسبب عدم القدرة على النوم بشكل جيد أى ما يمسى “الأرق”، يعانى الأفراد طوال اليوم من الصداع والتغيرات المزاجية.

ويعد الأرق من المشكلات الشائعة خلال فصل الصيف، بسبب ارتفاع درجة حرارة الطقس والرطوبة، لذا يؤثر على قدرة ونشاط الفرد على مدار اليوم.

علاج الأرق

ونصح الخبراء بضرورة تحديد موعد ثابت للنوم والاستيقاظ بالإضافة إلى اتباع نظام غذائى صحة ومتوازن، لأن ذلك يقلل من مشاكل النوم ويشعرون بالنشاط والاسترخاء خلال فترة النهار.

ويساعد تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ فى تنظيم دورة اليقظة والنوم مما يحسن صحة أجهزة الجسم المختلفة وتحسين الحالة المزاجية.

ويفضل التخلص من الأضواء المزعجة حتى لا تؤثر على الهرمونات المسؤولة عن النوم، وتجنب تناول وجبة عشاء دسمة لتأثيرها الضار على الصحة.

ويجب على الأفراد تقليل التعرض للأجهزة الإلكترونية قبل النوم لمدة ساعة أو ساعتين، والابتعاد عن تناول مشروبات الكافيين فى المساء.

ويساعد تناول المشروبات العشبية فى زيادة الشعور بالاسترخاء والهدوء قبل النوم، وتابع الخبراء نصائحهم بضرورة ممارسة التمارين الرياضية يوميا لدورها فى تخفيف التوتر.

ويعمل الاستحمام قبل النوم والاستعانة بالملابس القطنية المريحة فى تخفيف الشعور بالأرق والنوم بسهولة.

كما يمكن فتح النوافذ لتهوية الغرفة وتقليل درجة الحرارة بها، لأن ذلك ينعكس على الجسم واستمتاعه بالهدوء والاسترخاء ثم النوم بسهولة.

ويلجأ البعض للتخلص من التوتر بالاستعانة تمارين اليوجا أو التنفس العميق، ثم القضاء على الأرق.

اترك رد

%d