الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 , 6:37 ص

«السيسى» يشارك مع «بوتين» فى غداء عمل بحضور القادة الأفارقة

كتب خالد عبد الحميد

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الخميس، بمدينة سان بطرسبرج، فى غداء عمل مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وذلك إلى جانب رؤساء الدول والحكومات الأفارقة من رؤساء التجمعات الاقتصادية الإفريقية المختلفة. وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس شارك فى هذا الحدث باعتبار الرئيس الحالى للوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقى “نيباد”، التى تمثل الذراع التنموى للاتحاد، خاصةً فيما يتعلق بحشد الموارد المالية التى تُمكِّن من تنفيذ المشروعات القارية الرائدة لأجندة إفريقيا التنموية 2063، فضلًا عن تعزيز الجهود القائمة لتحقيق الاندماج القارى، بما فيها اتفاقية التجارة الحرة القارية، بالإضافة إلى دعم المبادرات الهادفة إلى تطوير التنمية فى إفريقيا، لاسيما مشروعات البنية التحتية والتحول الصناعى.

وقد استعرض الرئيس الرؤية المصرية لأولويات الشراكة الأفريقية الروسية، على النحو التالى:

أولًا: تعزيز السلم والأمن فى القارة، فى ضوء حرص مصر على دعم القدرات الإفريقية فى هذا الصدد، بما فى ذلك عبر تفعيل ريادة مصر لملف إعادة الإعمار والتنمية بعد النزاعات على مستوى الاتحاد الإفريقى، والذى تستضيف القاهرة فى إطاره مركز إعادة الإعمار والتنمية، بالإضافة للحفاظ على دورية انعقاد منتدى أسوان للسلم والأمن والتنمية المستدامة كمنصة نقاش هامة ورئيسية.

ثانيًا: تُدرك مصر عُمق الرابطة بين التنمية من ناحية وبناء واستدامة السلام من ناحية أخرى. لذا، تحرص مصر فى إطار تولى رئاسة لجنة النيباد خلال العامين المُقبلين عل الدفع بتنفيذ برنامج تفعيل الرابطة بين السلم والأمن والتنمية، وكذا تكثيف جهود حشد الموارد للاستثمار فى البنية التحتية ومشروعات الربط القارى.

ثالثًا: تعزيز قدرات القارة على تحقيق أمنها الغذائى عبر إيجاد حلول لتوفير الغذاء والأسمدة والتكنولوجيا الزراعية وآليات التمويل اللازم لها.

رابعًا: مواجهة تحديات تغير المناخ واتخاذ خطوات جادة وصادقة نحو توفير التمويل اللازم لدعم الدول الإفريقية فى مساعيها ذات الصلة.

اترك رد

%d