الجمعة, 17 مايو, 2024 , 1:15 م

هند حازم: الزيادة السكانية «مرعبة» وتلتهم كل معدلات النمو الاقتصادى

الوطن المصري – جيهان جابر

قالت النائبة هند حازم عضو مجلس النواب وممثل حزب مستقبل وطن، إن مصر رفعت موازنة الدعم والحماية الاجتماعية عدة مرات آخرها الموازنة الجديدة المعروضة على مجلس النواب بنسبة 48,8% حيث كانت فى الموازنة السابقة 358,4 مليار وأصبحت 5297 مليار جنيه، وذلك بهدف التخفيف عن المواطنين فى ظل موجات التضخم العالمية وتتذكر أنها كانت 18.2 مليار جنيه فى عام 2018.

وأضافت خلال جلسة لجنة العدالة الاجتماعية بالمحور الاقتصادى بالحوار الوطنى، أن العدالة الاجتماعية تتحقق بزيادة معدلات النمو الاقتصادى مع وجوب حفظ الأنماط الاستهلاكية وتحديد الأولويات والإمكانيات المتاحة.

وقالت النائبة، دعونى أتحدث عن قضية أراها ضد ما نطالب به من تحسين مؤشرات العدالة الاجتماعية وهى: الزيادة السكانية المرعبة التى تلتهم كل معدلات النمو الاقتصادى ونحن نطلق جرس إنذار وندعو لتضافر كل الجهود الحكومية – غير الحكومية – المؤسسات – الجمعيات الأهلية المقاومة – غير الحكومية – المؤسسات – الجمعيات – وغيرها من مخاطر تلك الزيادة.

وأكدت، أن الزيادة السكانية تتعارض مع خطة الإصلاح الاقتصادى وتتعارض مع توفير الخدمات التعليمية والصحية وغيرها، متابعة: آخر 30 عاما احنا زدنا 52 مليون نسبة، احنا بنزيد سنوياً بعدد سكان يوازى دول بأكملها”.

وأضافت: على الجانب الآخر أتناول قضية العشوائيات وهى ظاهرة تتعارض مع العدالة الاجتماعية وتتعارض مع تحقيق معدلات النمو الاقتصادى وتتعارض مع جذب الاستثمارات وغيرها.

وأشارت إلى أن ما حدث على أرض مصر من مواجهة حقيقية وجذرية لتلك الظاهرة لا يمكن لأحد أن ينكره، فخلال عدة سنوات تم بناء فى حدود 30 مدينة جديدة وهو جهد ضخم، ولو فكرنا فى تنفيذه الآن قد يكون صعب التنفيذ.

وقالت: نريد آليات لتمكين المواطن للانتقال إلى تلك المدن استثماراً لجهود الدولة، متابعة: “إذا كنا نتحدث عن العدالة الاجتماعية، اسمحوا لى باعتبارى أمثل فئة كبيرة من أبناء هذا الوطن من ذوى الإعاقة، اسمحوا لى بأن أعترف بأن المكاسب التى اكتسبتها تلك الفئة بعد تهميش دام أكثر من 50 عاما لا يمكن لأحد أن ينكرها، حيث أولت القيادة السياسية اهتماماً صريحا بتلك الفئة”.

وأكدت أن التشريعات التى صدرت لصالحنا تواكب بل تفوق الكثير من التشريعات فى كثير من الدول المتقدمة، قائلة: “أنا انتهز هذه الفرصة لأطالب بمزيد من تفعيل مواد القانون، حيث دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى؛ لإنشاء صندوق قادرون باختلاف، بهدف تفعيل مواد القانون ولكن استثمر وجود الأب والإنسان وأطمع فى مزيد من تفعيل مواد القانون دعماً للعدالة الاجتماعية ولصالح هذه الفئة التى أفتخر وأعتز أننى تفعيل مولانا العدالة ممثلة لهم”.

اترك رد

%d