الخميس, 19 سبتمبر, 2024 , 6:40 م

إيران تسليم أولى شحناتها النفطية لشركات أوروبية خلال أيام

إيران تسلم أولى شحناتها النفطية خلال أيام – أرشيفية
 
تستعد إيران لتسليم أولى شحناتها النفطية إلى شركة إيبلوم الإيطالية وشركة موتور أويل هيلاس اليونانية، خلال الأسبوع الحالي، لأول مرة منذ رفع العقوبات عن طهران في يناير الماضي، في الوقت الذي تنوي فيه طهران زيادة صادراتها من الخام لاستعادة حصتها السوقية.
وقال مصدر في شركة “إيبلوم” الإيطالية: ‘‘إن الشركة حجزت شحنة حجمها مليون برميل من الخام الإيراني، تبحر بها الناقلة بويتيك باتجاه البلاد، وستكون هذه أول شحنة تصل إلى إيطاليا بعد رفع العقوبات عن طهران’’، حسبما ذكرت وكالة رويترز.
ستتلقى شركة التكرير اليونانية موتور أويل هيلاس، أولى شحناتها من الخام الإيراني، بعد رفع العقوبات جرى تحميلها على الناقلة كريتي بريز في جزيرة خرج الإيرانية يوم 20 أبريل.
وكانت أوروبا قبيل فرض العقوبات على طهران تشتري أكثر من ثلث صادرات إيران النفطية، ومنذ رفع العقوبات الغربية عن إيران بداية العام الجاري أبرمت شركات توتال الفرنسية وسيسبا الإسبانية وهيلينيك بتروليوم اليونانية، عقود شحنات نفطها مع طهران.
وكانت قد تعهدت إيران بزيادة إنتاجها النفطي عقب رفع العقوبات عنها، كما رفضت المشاركة في الاجتماع الذي عقده المنتجون في أوبك وخارجها بالدوحة يوم 17 أبريل الجاري؛ بهدف التوصل لاتفاق على تثبيت الإنتاج لتعزيز الأسعار.
 

اترك رد

%d