الإثنين, 1 يوليو, 2024 , 7:28 م

كوريا الجنوبية: فشل تجربة كورية شمالية لإطلاق صاروخ متوسط المدى

هان مين كو وزير دفاع كوريا الجنوبية
قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت يوم الخميس ما بدا أنه صاروخ باليستي متوسط المدى لكنه سقط بعد ثوان من تجربة إطلاقه في ثاني فشل من نوعه قبل عقد مؤتمر الحزب الحاكم الأسبوع المقبل.
وكانت كوريا الشمالية أجرت سلسلة تجارب لإطلاق صواريخ منتهكة قرارات الأمم المتحدة وقامت باختبارات لتكنولوجيا عسكرية قبل مؤتمر حزب العمال الحاكم الذي ينتظر أن يبدأ في السادس من مايو أيار. وقال خبير عسكري في سول إن تجربة الإطلاق يوم الخميس أجريت على عجل فيما يبدو.
وقال مسؤول بوزارة الدفاع بكوريا الجنوبية لرويترز إن الصاروخ الذي أطلق من منطقة قريبة من قرب مدينة وونسان الساحلية الشرقية الكورية الشمالية كان على ما يبدو من طراز موسودان ويزيد مداه عن 3000 كيلومتر.
وأضاف أن الصاروخ- الذي أطلق حوالي الساعة 6.40 صباحا بالتوقيت المحلي  تحطم خلال ثوان.
وقال يانج أوك الباحث البارز والزميل بمنتدى الدفاع والأمن الكوري ومستشار وضع السياسات للبحرية الكورية الجنوبية “إنهم في عجلة من أمرهم لإظهار أي شيء ناجح قبل موعد حدث سياسي وهو مؤتمر الحزب.”
وأضاف “يحتاجون للنجاح لكنهم مستمرون في الفشل. لم يكن لديهم وقت كاف لإصلاح النظام أو تعديله تقنيا.. فقط أطلقوه الصواريخ لأنهم كانوا في عجلة من أمرهم.”
وتجربة يوم الخميس الفاشلة على ما يبدو انتكاسة أخرى للزعيم الكوري الشمالية كيم جون أون. ففي 15 ابريل نيسان وهو يوم عيد ميلاد جده مؤسس كوريا الشمالية كيم إيل سونج أُطلق صاروخ مشابه وانفجر في تجربة فاشلة وصفتها وزارة الدفاع الأمريكية بأنها “كارثية.”
وتوقع بعض الخبراء أن تنتظر كوريا الشمالية حتى تكتشف الخطأ الذي حدث في محاولة إطلاق صاروخ موسودان الفاشلة قبل أن تحاول مرة أخرى وهو أمر ربما كان سيستغرق شهورا ويشير إلى أن إطلاق يوم الخميس كان عملا متسرعا.
لكن وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية ذكرت يوم الثلاثاء أن الشمال يستعد فيما يبدو لإطلاق ثان لصاروخ موسودان الذي يصل مداه نظريا إلى اليابان وأراض أمريكية في جوام. وتقول كوريا الجنوبية أن الصاروخ لم يطلق بنجاح من قبل.

اترك رد

%d