الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 3:00 ص

وزير قطاع الأعمال يرأس اجتماع الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية

أشرف الشرقاوي
ترأس وزير قطاع الأعمال العام الدكتور أشرف الشرقاوي اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية بحضور أعضاء الجمعية العامة وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات وأعضاء مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، حيث ناقش الاجتماع الميزانية العمومية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية وتقرير مجلس الإدارة عن العام المالي 2014/2015.
واستعرض الدكتور محمد رضا العدل رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة القابضة ونتائج الأعمال عن العام المالي 2014/2015، والتي أسفرت عن تحقيق فائض بعد الضرائب للعام المالي 2014/2015 بمبلغ 380 مليون جنيه مقابل 410 ملايين جنيه للعام المالى السابق 2013/2014.
وأشار وزير قطاع الأعمال العام إلى أن إعتماد الشركات فى المرحلة المقبلة يجب ألا ينحصر فقط على التمويل المصرفي المباشر من البنوك، وإنما يجب التركيز على بدائل تمويلية أخرى متاحة مثل التأجير التمويلي لتمويل المشروعات الجديدة ومشروعات التطوير، بالإضافة إلى إمكانية استغلال سوق الأوراق المالية لرفع رأس المال، كما أكد الوزير على ضرورة أن تكون دراسات الجدوى الدقيقة هي الأساس لأي قرار للدخول في مشروعات أو ضخ استثمارات.
وشدد الشرقاوي على أن إعادة الهيكلة الإدارية والفنية للشركات تستلزم أيضاً إدارة عملية التعيينات عن طريق حث الشركات التى تحتاج لتعيينات جديدة أن تحاول أولاً البحث عن الكوادر والتخصصات التي تحتاجها في شركات شقيقة أخرى.
وأشار الوزير الى ضرورة إعداد القوائم المالية للشركة خلال 6 أشهر كحد أقصى من نهاية السنة المالية واعتمادها حتى تكون مناقشة القوائم المالية ذات فائدة لمتخذي القرار ولأعضاء الجمعية العامة، كما حث على ضرورة تلافي الملاحظات المتكررة لمراقبي الحسابات وضرورة الالتزام بالقرارات الصادرة بشأن توافر البيانات بصورة شهرية حتى يتم متابعة أداء الشركات وتقديم الدعم الفني المطلوب لها.
وعلى صعيد المؤشرات المالية لإجمالي الشركات التابعة التى تتبع الشركة القابضة للصناعية الكيماوية خلال عام الميزانية، أشارت الأرقام إلى أنه أسفر نشاط الشركات التابعة طبقاً لقوائمها المالية المعتمدة للعام المالى 2014/2015 عن تحقيق إجمالى إيرادات نشاط جاري بلغت نحو 10.5 مليار جنيه لعدد (18) شركة تابعة، مقابل نحو 9.9 مليار جنيه فى العام المالى السابق بزيادة بلغت قيمتها 588 مليون جنيه وبنسبة زيادة 6%.
وحققت الشركات التابعة في مجملها صافي ربح بلغ 679 مليون جنيه عن عام 2014/2015 بعد خصم خسائر الشركات الخاسرة وذلك بالمقارنة بصافي ربح 448 مليون جنيه عن عام المقارنة 2013/2014.
وتلى ذلك الاستماع إلى تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات على القوائم المالية وتقويم الأداء وملاحظات السادة أعضاء الجمعية العامة، وتعقيب إدارة الشركة القابضة على الملاحظات، كما قامت الجمعية العامة بتفويض وزير قطاع الأعمال العام باستكمال تشكيل مجلس الإدارة في ضوء الاستقالات المقدمة.
من ناحية أخرى، وافقت الجمعية العامة غير العادية على زيادة رأسمال الشركة القابضة من 2.5 مليار جنيه إلى ما يقرب من 3 مليارات جنيه مما سينعكس على زيادة حصيلة الخزانة العامة من أرباح الشركة القابضة، كما قامت الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية باعتماد القوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 30/6/2015.
أ ش أ

اترك رد

%d