الإثنين, 29 أبريل, 2024 , 11:00 م
المحتجزون

اهتمام إعلامي واسع بجهود سلطنة عمان في الإفراج عن المحتجزين البريطانيين

الوطن المصري _ ناريمان خالد 

اهتمت صحف أجنبية وعربية بنجاح صفقة الإفراج عن زاغاري راتكليف، وأنوشة عاشوري اللذين يحملان الجنسية البريطانية، وكانا مسجونين في إيران، مشيرة إلى جهود السلطنة في إنجاح هذه الصفقة .وأكدت وكالة إيرنا الايرانية أن سلطنة عمان شكرت كل من المملكة المتحدة وإيران على حسن النوايا اللتين أبدتهما في مسألة إطلاق سراح المعتقلين.وذكرت أن ” بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي” وزير الخارجية أعرب عن أمله في أن يؤدي التطور الأخير إلى إحراز تقدم في الحوار بين البلدين.
وأشارت إلى أن كليهما ، أطلق سراحهن من خلال التعاون الثلاثي بين عمان وإيران والمملكة المتحدة، وشكرت إيران عمان على دورها البناء في إطلاق سراح نازانين زاغاري راتكليف وأنوشه عاشوري، اللذين كانا يقضيان أحكاما بالسجن بتهمة التجسس ضد إيران، وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إنه تم الإفراج عنهما لأسباب إنسانية وقبل إكمال فترة حبسهما، ولفتت صحيفة الشرق الأوسط إلى أن سلطنة عمان كانت قد أعلنت أن نازانين وأنوشة وصلا إلى مسقط بعد الإفراج عنهما.
وأفادت بأن عاملة الإغاثة البريطانية الإيرانية، نازانين زاغاري راتكليف، وأنوشه عاشوري غادرا إيران امس الأربعاء ، حيث أنهيا سنوات من الاحتجاز ، بعد أن دفعت الحكومة البريطانية ديونها البالغة 530 مليون دولار لطهران، حسب وسائل إعلام إيرانية.
وأوضحت أن سلطنة عمان أعلنت أنها نسقت مسألة الإفراج عنهما بناء على توجيهات من السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان استجابةً لمناشدة من الحكومة البريطانية.
وركز موقع إيست لندن أونلاين البريطاني على أجواء السعادة التي غمرت أسرة نازانين زاغاري، وأنوشة عاشوري عقب الإفراج عنهما.
وقالت سيتم لم شمل عاشوري (67 عاما) مع زوجته شيري إيزادي البالغة من العمر 37 عاما في منزلهما في لويشام حيث يعيشان منذ عام 2005، ولديها طفليهما إيليكا وآريان وكلاهما في الثلاثينات من العمر.
ولفتت إلى أنه تم إطلاق سراح كلاهما، كجزء من صفقة تفاوضية بين بريطانيا وإيران قامت فيها الحكومة بتسوية ديون بقيمة 400 مليون جنيه إسترليني تقريبا مستحقة لإيران منذ عام 1970، وركز الموقع على تقديم أنوشة الشكر لكل من ساهم في إطلاق سراحهما، ومن بينهم سلطنة عمان.
ولفت موقع نيوز رو الروماني الإلكتروني إلى أن نازانين كانت معتقلة منذ عام 2016، بينما اعتقل أنوشة عام 2017، مشيرًا إلى أن الاثنين وصلا على متن طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني، لينقلا إلى بريطانيا.
وأشار موقع جي بي نيوز الإلكتروني البريطاني بأن معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية نشر صورة على صفحته بموقع تويتر لنازانين زاغاري راتكليف وهي تصل إلى البلاد مع أنوشة عاشوري، وقال: “وصل نازانين وأنوشة بأمان إلى عمان. خالص الشكر على العمل الجاد وحسن النية في طهران ولندن التي جعلت هذا ممكنا.
ونشرت صحيفة الخليج الإماراتية أنه تلبية لالتماس حكومة المملكة المتحدة، فقد قامت الجهات المعنية في سلطنة عُمان، وبالتعاون والتنسيق مع السلطات المختصة في إيران والمملكة المتحدة بالإفراج عن مواطنَين بريطانيَين متحفظ عليهما في إيران ، وقد وصلا إلى مسقط تمهيداً لعودتهما إلى المملكة المتحدة.
وأكدت صحيفة العربي الصادرة في لندن أن الرهينتين المفرج عنهما من الجهات المعنية والسلطات المختصة إيران كانتا قد وصلتا إلى السلطنة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع سلطنة عُمان والمملكة المتحدة.ونقلت شبكة بي بي سي عن وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، إن مواطنا بريطانيا ثالثا من أصل إيراني، هو مراد طهباز، أُطلق سراحه من السجن لكنه لن يعود إلى المملكة المتحدة.
وبثت شبكة يورو نيوز لقطات لمغادرة نازانين زاغاري طهران بعد الإفراج عنها في إطار وساطة عمانية.ونقلت قناة الجزيرة القطرية عن وزارة الخارجية الإيرانية تاكيدها أن سلطنة عمان قامت بدور بناء في الإفراج عن المعتقلين، ووصولهما إلى المملكة المتحدة.

اترك رد

%d