الجمعة, 17 مايو, 2024 , 8:09 ص
المستشار أيوب أيوب

المكسب والخسارة في الحرب الأوكرانية

بقلم : المستشار أيوب أيوب – فرانكفورت – ألمانيا

دعونا نتفق أن أطراف الحروب لا يستطيعون تحقيق أي مكاسب من وراء هذه  الحروب ولكن هناك تضحيات تتحملها الشعوب نتيجة هذه الحروب .

بعيدا عن العاطفة والرغبة في انتصار طرف علي حساب الطرف الآخر فمما لا شك فيه أن جميع الأطراف خاسره ولكن الخساره تتفاوت في  نسبتها من دولة إلي أخري ومن رأي الشخصي أن الخاسر الأكبر نتيجة هذه الحرب هي روسيا وأوكرانيا والمانيا وأوروبا بصفة عامة ، فالحرب هي حرب أوروبية وليست أوكرانيا وهي صراع بين القطبين الشرقي والغربي  والخاسر الأكبر هو الاقتصاد العالمي بصفة عامة  وبصرف النظر عن الخسائر البشرية ومشكلة اللاجئين ، والمكسب الوحيد أننا توقفنا عن الحديث عن كورونا !!

 اختبار السياسة هو كيف تنتهي وليس كيف تبدأ ؟

في كثير من الأحيان يتم طرح القضية الأوكرانية على أنها مواجهة: ما إذا كانت أوكرانيا تنضم إلى الشرق أو الغرب ،  ولكن إذا كان لأوكرانيا أن تعيش وتزدهر ، فلا يجب أن تكون نقطة استيطانية لأي من الجانبين ضد الآخر – بل يجب أن تعمل كجسر بينهما. 

 يجب على الغرب أن يفهم أنه بالنسبة لروسيا ، لا يمكن لأوكرانيا أن تكون مجرد دولة أجنبية   كانت أوكرانيا جزءًا من روسيا لعدة قرون ، وكان تاريخها متشابكًا قبل ذلك.. خاضت أهم المعارك من أجل الحرية الروسية ، بدءًا من معركة بولتافا عام 1709 ، على الأراضي الأوكرانية ..  أسطول البحر الأسود – وسيلة روسيا لإبراز قوتها في البحر الأبيض المتوسط ​​- يستند إلى عقد إيجار طويل الأجل في سيفاستوبول ، في شبه جزيرة القرم حتى المنشقين المشهورين مثل ألكسندر سولجينتسين وجوزيف برودسكي أصروا على أن أوكرانيا كانت جزءًا لا يتجزأ من التاريخ الروسي ، وفي الواقع ، من روسيا.

 يجب على الاتحاد الأوروبي أن يدرك أن تمدده البيروقراطي وخضوعه  للعنصر الاستراتيجي للسياسة المحلية في التفاوض بشأن علاقة أوكرانيا بأوروبا قد ساهم في تحويل المفاوضات إلى أزمة .

السياسة الخارجية .. فن تحديد الأولويات

الأوكرانيون هم العنصر الحاسم  .. إنهم يعيشون في بلد له تاريخ معقد وتكوين متعدد اللغات.  تم دمج الجزء الغربي في الاتحاد السوفيتي في عام 1939 ، عندما قسم ستالين وهتلر الغنائم  أصبحت شبه جزيرة القرم ، 60 في المائة من سكانها روس ، جزءًا من أوكرانيا فقط في عام 1954 ، عندما منحها نيكيتا خروتشوف ، الأوكراني المولد ، كجزء من الاحتفال بمرور 300 عام على اتفاقية روسية مع القوزاق ..  الغرب كاثوليكي إلى حد كبير..  الشرق إلى حد كبير الأرثوذكسية الروسية..  الغرب يتكلم الأوكرانية..  يتحدث الشرق الروسية في الغالب.  أي محاولة من جانب أحد أجنحة أوكرانيا للهيمنة على الآخر – كما كان النمط – ستؤدي في النهاية إلى حرب أهلية أو تفكك..  إن التعامل مع أوكرانيا كجزء من المواجهة بين الشرق والغرب من شأنه أن يفسد لعقود أي احتمال لجلب روسيا والغرب – وخاصة روسيا وأوروبا – إلى نظام دولي تعاوني.

 أوكرانيا مستقلة منذ 23 عامًا فقط ؛  كانت في السابق تحت نوع من الحكم الأجنبي منذ القرن الرابع عشر.  ليس من المستغرب أن قادتها لم يتعلموا فن التسوية ، ولا حتى من المنظور التاريخي.  توضح سياسات أوكرانيا ما بعد الاستقلال بوضوح أن جذر المشكلة يكمن في الجهود التي يبذلها السياسيون الأوكرانيون لفرض إرادتهم على أجزاء متمردة من البلاد ، أولاً من قبل فصيل ثم من قبل الآخر..  هذا هو جوهر الصراع بين فيكتور يانوكوفيتش ومنافسته السياسية الرئيسية يوليا تيموشينكو.  إنهم يمثلون جناحي أوكرانيا ولم يكونوا على استعداد لتقاسم السلطة.

لن تكون روسيا قادرة على فرض حل عسكري دون عزل نفسها في وقت تكون فيه العديد من حدودها غير مستقرة بالفعل.

 يجب أن يدرك الجميع أنه  ، بغض النظر عن النتائج  ، فإن سياسة الفرضيات العسكرية ستؤدي إلى حرب باردة.

يجب أن يكون لأوكرانيا الحق في حرية اختيار جمعياتها الاقتصادية والسياسية ، بما في ذلك مع أوروبا.

  لا ينبغي أن تنضم أوكرانيا إلى الناتو ، وهو الموقف الذي اتخذته قبل سبع سنوات ، عندما طرحت آخر مرة.

 يجب أن تكون أوكرانيا حرة في إنشاء أي حكومة تتوافق مع الإرادة المعلنة لشعبها.  سيختار القادة الأوكرانيون الحكيمون سياسة المصالحة بين مختلف أجزاء بلدهم.  على الصعيد الدولي ، يجب عليهم اتباع وضع مماثل لوضع فنلندا.

 لا تترك تلك الأمة أدنى شك في استقلالها الشرس وتتعاون مع الغرب في معظم المجالات ، لكنها تتجنب بعناية العداء المؤسسي تجاه روسيا.

 سيعرف الأشخاص المطلعون على المنطقة أنه لن يكون كل منهم مقبولًا لجميع الأطراف.  الاختبار ليس الرضا المطلق بل عدم الرضا المتوازن.  إذا لم يتم التوصل إلى حل قائم على هذه العناصر أو العناصر المماثلة ، فسوف يتسارع الانجراف نحو المواجهة.  سيأتي وقت ذلك قريبًا بما فيه الكفاية.

 

 

اترك رد

%d