الإثنين, 13 مايو, 2024 , 5:09 م

بلاغ للنائب العام ضد «هواوي» الصينية لإساءتها للشعب المصري

المستشار أحمد الخشن
تقدم المستشار أحمد الخشن، الثلاثاء، ببلاغ إلى النائب المستشار نبيل صادق، ضدد شركة “هواوى” الصينية للهواتف المحمولة يتهمها فيه بالسب والقذف وإساءتها للمصريين بعد حملتها الإعلانية لأحد هواتفها والتي أساءت فيها للشعب المصري من أجل الترويج له.
وقال الخشن، في نص بلاغه الذي قدمه اليوم إلى مكتب النائب العام وحصلت “ona” على نصه، إن الشركة سبق وأن قامت بنشر اعلان يتمثل فى طبيب غير أمين على مهنته وممرضه يتحدثون عن تعاملهم المسئ للمرضى، لافتا إلى أن سبب تقدمه ببلاغ رسمي ضد شركة هواوى يرجع إلى قيامها بالإساءة للمصريين في كثير من وسائل الاعلام  خلال الفترة الماضية.
وأضاف، أن القانون للمصرى نص على تجريم فعلي السب والقذف ويعتبرهما جنحة، ووضع عقوبة لهما تتمثل فى الحبس والغرامة او  احدهما ويشترط لقيام جريمة السب العلني أن ترتكب بإحدي طرق العلانية المنصوص عليها في المادة171 من قانون العقوبات ، وان يتوافر القصد الجنائي (العام) لدي الجاني.
وجاء نص البلاغ كالتالي:
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد معالى المستشارالجليل / النائب العام
                                     النائب العام ،،،،
                                                   تحية طيبه وبعد ،،،،،
يقول الله عز وجل فى كتابه العزيز ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) صدق الله العظيم
اتقدم لسيادتكم ببلاغ ضدد شركة هواوى للموبايلات بخصوص الإعلان المنتشر على صفحات التواصل الاجتماعى ( الفيس بوك – اليوتيوب ).
وسبق لهذه الشركة بانه قامت بنشر اعلان يتمثل فى طبيب غير أمين على مهنته وممرضه يتحدثون عن تعاملهم المسى للمرضى .
إن سبب تقدمى ببلاغ رسمي ضد شركة هواوى يرجع إلى قيامها بالاساءة للمصرين به في كثير من وسائل الاعلام
القانون للمصرى نص على تجريم فعلى السب والقذف واعتبرهما جنحة . ووضع عقوبه لهما تتمثل فى الحبس والغرامة او  احدهما ويشترط لقيام جريمة السب العلني أن ترتكب بإحدي طرق العلانية المنصوص عليها في المادة171 من قانون العقوبات ، وان يتوافر القصد الجنائي (العام) لدي الجاني . ويتفق السب العلني في هذين الركنين مع جريمة القذف .·
يشدد المشرع عقوبة السب العلني ، كما هو الحال بالنسبة لعقوبة القذف إذا توافر أحد الأسباب الآتية:
( ثانياً): إذا ارتكب السب بطريق النشر في أحدي الجرائد أو المطبوعات ، فتشدد العقوبة وفقا للمادة307 من قانون العقوبات بحيث ترفع الحدود الدنيا والقصوي لعقوبة الغرامة المبينة في المواد من182 إلي185 و303 و306 إلي الضغف
(ثالثا): إذا تضمن السب طعناً في عرض الأفراد أو خدشاً لسمعة العائلات ، فيجب الحكم بالحبس والغرامة معاً (المادة308 من قانون العقوبات ). وأذا اجتمع هذا الظروف مع السابق عليه فيزداد تشديد العقوبة بحيث لا تقل الغرامة عن نصف الحد الأقصي ، وألا يقل الحبس عن ستة  شهور. .يشترط لقيام جريمة السب العلني أن ترتكب بإحدي طرق العلانية المنصوص عليها في المادة171 من قانون العقوبات ، وان يتواف القصد الجنائي (العام) لدي الجاني . ويتفق السب العلني في هذين الركنين مع جريمة القذف .
ولم كان القصد الجنائى متوفر لذا اتقدم لسيادتكم ببلاغ ضدد شركة هواى للتحقيق معاه فما هو منسوب اليه من اعلانات تسى للمصرين وتعمد اكثر من مره وذلك من خلال الاعلانات السابقة ويشكك فى ضمير واساءة  واهانة المصرين .
مقدمة لسيادتكم
المحامى / أحمد الخشن
وأرفق إسطوانة بها فيديو  وصفحة “فيس بوك” من الحملة الإعلانية  مع البلاغ
[youtube https://www.youtube.com/watch?v=1Q-hJEs_gfw-?rel=0&w=550&h=300]

 

اترك رد

%d