السبت, 18 مايو, 2024 , 9:13 م

«البيئة» تطلق خطة العمل الوطنية للاستهلاك والإنتاج المستدام في مصر

 
وزير البيئة – أرشيفية
أعلن الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، أن خطة العمل الوطنية للاستهلاك والإنتاج المستدام في مصر تعد خطوة هامة في سلسلة الخطوات التي إتخذتها الوزارة من أجل إدماج التنمية المستدامة في الخطط والاستراتيجيات الوطنية.
وقال “فهمي” أن خطة العمل هي نتاج شراكة بين الوزارة، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوربا “سيداري”.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير البيئة، اليوم الاثنين، على هامش انطلاق فعاليات الدورة السادسة الخاصة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، بحضور الدكتورة نادية مكرم عبيد المدير التنفيذي لمركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا “سيداري” ووزيرة البيئة الأسبق.
وأضاف “فهمي” أن خطة العمل الوطنية تهدف إلى دعم أهداف التنمية الشاملة في مصر والحد من العقبات الاجتماعية والاقتصادية وتحقيق أقصى قدر من التحسينات البيئية.
وأشار إلى أن خطة العمل تركز على 4 أولويات ما بين موارد طبيعية وقطاعات استراتيجية وتشمل المياه والزراعة النفايات البلدية الصلبة والطاقة، كما تشجع على توسيع نطاق سياسات الاستهلاك والإنتاج المستدام وبرامج كفاءة استخدام الموارد والمبادرات الخضراء على المستوى الوطني.
وأكد وزير البيئة فخر الوزارة و سيداري بإعلان استعدادهما لتنفيذ مشروعين من مشروعات خطة العمل التي تقع مباشرة تحت الهدف الـ12 من أهداف التنمية المستدامة؛ المشروع الأول هو تعزيز المشتريات العامة المستدامة ويهدف إلى تقديم أدوات للسياسات التي يمكن أن تؤثر في تنظيم وخلق الطلب على المنتجات الخضراء والتكنولوجيات النظيفة في المؤسسات العامة والحكومية.
أما المشروع الثاني فهو الحد من الأكياس البلاستيك وأهمية مساهمة السياسات الحكومية الفعالة في تشكيل سلوك المستهلك وفي حال نجاح هذه التجربة يمكن استحداث نماذج مماثلة لدعم تغييرات أخرى في اتجاهات الاستهلاك غير المستدام من خلال أدوات مثل النظم والسياسات.

اترك رد

%d