الأحد, 7 يوليو, 2024 , 10:11 م

17 % من المصريين مصابين بالسكر و12 % مهددون بالإصابة

وزارة الصحة - أرشيفية

وزارة الصحة – أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، أن نسبة الإصابة بمرض السكر في مصر طبقًا لآخر مسح بلغت 17%، وأنه سيتم إجراء مسح شامل جديد العام الحالي للوقوف على نسبة إنتشار المرض.

جاء ذلك في إطار اليوم العالمي للصحة تحت شعار “اهزم السكر”، حيث شاركت وزارة الصحة في الاحتفال، فيما تم اختيار مرض السكر من قبل منظمة الصحة العالمية هذا العام ليكون شعارًا للإحتفال باليوم العالمي للصحة، نظرًا لأن مرض السكر يحتل أعلى معدل انتشار في إقليم شرق المتوسط بين أَقاليمِ العالم حيث يصل بلغ 14% عام 2014.

وأضحت الوزارة – في بيان لها-  تقوم بتطبيق برنامج قومي للكشف المبكر عن مرض السكر، ومن خلال 14 عيادة تم تجهيزها لهذا الغرض، فيما أثبتت الإحصائيات الكشف عن 12 % من المصريين مصابين بمرحلة ما قبل السكر.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، إن الحملات القومية لمكافحة مرض السكر مازالت مستمرة بالتعاون مع جميع الجهات من أجل ضمان رفع التوعية بمخاطر مرض السكر التى يمكن تجنبها بتصحيح العادات الغذائية، والبعد عن السمنة المفرطة، وممارسة الرياضة، بالإضافة إلى إجراء الفحوص لاكتشافه مبكرًا.

من جانبه أشار الدكتور هشام عطا رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة إنه فى إطار خطة الوزارة للكشف المبكر عن السكر تم اليوم تنظيم حملات توعية بمرض السكر بميدان رمسيس حيث تم اجراء تحليلات مجانية للمواطنين وتوزيع ارشادات خاصة بالمرض.

كما تم وضع خطة من الوزارة بالتعاون مع هيئة مرفق إسعاف القاهرة لتنظيم حملات توعية وتحليل مجاني لمرضى السكر من خلال نقاط الإسعاف المتواجدة بمحطات المترو.

يأتي ذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي للصحة، كما يتم توفير مثقف صحى لمرضى السكر بالمستشفيات الحكومية بالتعاون مع القطاع الخاص لاجراء ندوات لمرضى السكر بمحافظات الجيزة، الإسكندرية، اللإسماعيلية، السويس كمرحلة أولى.

كما تم تنظيم حملات توعية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لمرضى السكر في محافظات الجيزة والقاهرة والفيوم كمرحلة أولى، وقنا والبحيرة مرحلة ثانية، وتدشين الحملة القومية بالتعاون مع وزارة الاتصالات تحت عنوان صحتك في رسالة حيث يتم إرسال 10 الاف رسالة توعية صحية مجانية لمرضى السكر خلال النصف الثاني من شهر ابريل الجاري، لافتًا إلى أنه تم إعداد الرسائل من خلال أساتذة متخصصين من طب القصر العيني وعين شمس ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وقد تم تجميع الأرقام من التأمين الصحي والمستشفيات الحكومية والمجالس الطبية المتخصصة.

كما تم الانتهاء من وضع الأدلة الموحدة لمرضى السكر عن طريق اللجنة القومية للسكر وتوزيعها على المستشفيات الحكومية للعمل بها، وجاري تدريب الأطباء على العمل بتلك الأدلة، بالإضافة إلى افتتاح عيادات شاملة متخصصة للسكر في مستشفى ام المصريين، وجاري العمل على افتتاح عيادات أخرى في محافظتي الإسماعيلية والبحيرة، ومن المتوقع الانتهاء منهما نهاية العام الجاري.

يذكر أن مرض السكر يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، فضلًا عن أنه أحد المسببات الرئيسية للعمى وبتر الأطراف السفلية والفشل الكلوي، ولذلك، فإن الوقاية من الإصابة بالسكر ومضاعفاته أمر بالغ الأهمية.

اترك رد

%d