الأربعاء, 3 يوليو, 2024 , 12:38 م

وزير التخطيط أمام النواب: الدولة مهتمة بالاستثمار في الصعيد

الدكتور-أشرف-العربي

الدكتور-أشرف-العربي

قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط ، إن الدولة مهتمة جدا بالاستثمار في الصعيد، حيث وجهت استثمارات ضخمة هناك، مشيرا إلى أن النسبة الأكبر من مشروع المليون ونصف المليون فدان موجودة في الصعيد إلى جانب مشروع المثلث الذهبي ومشروع الإسكان الاجتماعي وهو برنامج ضخم وغير مسبوق، والمشروع القومي للطرق الذي يخدم في جزء كبير منه مناطق الصعيد.

وأضاف العربي -خلال اجتماع لجنة دراسة المحور الاقتصادي في برنامج الحكومة برئاسة النائب الدكتور علي مصيلحي- إن التجمعات الصناعية ستسهم في حل الكثير من التحديات التي تواجه مصر ومنها حالات الهجرة الداخلية، وإن العدالة الاجتماعية وتوفير احتياجات المواطنين على رأس الموضوعات التي تركز عليها الحكومة.

وأشار العربي إلى أن الحكومة ستقوم خلال الفترة المقبلة بربط المنشآت بالرقم الضريبي وربط السجل العيني بالرقم القومي في إطار المنظومة الرقمية، لافتا إلى أن هناك خطة لتوزيع الوقود للجرارات الزراعية والتوك توك عن طريق الكروت الذكية خلال المرحلة المقبلة كخطوة لإقرار منظومة الكروت الذكية.

وقال العربي إن هناك فجوة تمويلية وفجوة دولارية وإن مصر تحتاج إلى تدفقات النقد الأجنبي من الخارج وإن الحكومة تبحث عن مصادر للتمويل والاستفادة من القروض الميسرة سواء من البنك الدولي أو مؤسسات التمويل الدولية وفقا لبرنامج الحكومة من خلال وزارة التعاون الدولي .

ولفت العربي إلى أن هناك ٣٠٠٦ مشروعات جديدة على مستوى المحافظات تجاوز نسبة الانجاز فيها ٧٥ في المائة، وأن هناك ١٠٧ مليارات جنيه استثمارات حكومية في هذه المشروعات .

وأعرب العربي عن أمله أن يكون هناك تعاونا بين الحكومة ومجلس النواب خلال المرحلة المقبلة لتحقيق معدلات أداء أعلى وتحقيق مصلحة الوطن .

من جانبه، قال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية إن الحكومة تعمل حاليا على إعداد مشروع قانون حول القيمة المضافة، مشيرا إلى أن نسبة الضرائب في مصر تصل إلى 12% من قيمة الناتج الإجمالي المحلي.

وأضاف المنير أن أحد أدوات خفض عجز الموازنة هو قانون ضريبة القيمة المضافة، مؤكدا أن القانون لا يعني فرض ضريبة جديدة على الممولين بل توسيع قاعدة الممولين، وحل مشكلة من مشاكل الازدواج الضريبي عن طريق معالجة خلط قائم حاليا بين ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة.

وتابع المنير أن التعريف الأشمل لضريبة القيمة المضافة هو “ما لا يعد سلعة”، مشددا أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة هو أحد وسائل دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي.

من جهتهم، دعا عدد من النواب أعضاء اللجنة إلى إنشاء هيئة أو كيان تنسيقي للمشروعات الصغيرة كهيئة موحدة تشرف على المشروعات الصغيرة.

وأكد النائب عادل بدوي ضرورة جذب وتحفيز الاستثمارات في محافظات الصعيد باعتبار أن الصعيد يعاني من زيادة معدلات البطالة وقلة في الاستثمار والتنمية.

أ ش أ

اترك رد

%d