الإثنين, 6 مايو, 2024 , 2:27 م

فرنسا: إلغاء كأس أوروبا سيكون بمثابة هزيمة لنا

أثرت الهجمات، التي شهدتها بلجيكا بالأمس، على جدول مباريات كانت مقررة داخل بلجيكا أو بمشاركة فرق بلجيكية، إذ تقرر نقل أحد المباريات من بروكسل، في حين استبعدت فرنسا إلغاء كأس أوروبا 2016.
استبعد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس اليوم الاربعاء (23 آذار/مارس 2016) إمكانية إلغاء نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم المقررة في الفترة بين 10 حزيران/يونيو و 10 تموز/يوليو، في فرنسا لأن ذلك سيشكل "هزيمة لنا" و"انتصارا" للإرهابيين، على حد تعبيره.

وأوضح فالس في تصريح لراديو "أوروبا واحد" ردا على سؤال حول إمكانية الإبقاء على موعد إقامة كأس أوروبا 2016 بعد الأعمال الإرهابية: "كلا، سيكون الأمر هزيمة، وسنمنح نصرا للإرهابيين، يجب إقامة هذه المناسبات الرياضية في ظل أفضل الشروط الأمنية".

وأضاف فالس: "بتنظيمها قمة المناخ رقم 21 في نهاية العام الماضي، أظهرت فرنسا أنها تستطيع استضافة أكبر التظاهرات العالمية، وسنواصل إظهار هذه القدرة".

من جانبه، أكد وزير الرياضة تييري بريار أن نهائيات كأس أوروبا 2016 لن يتم تأجيلها أو إلغائها" وأضاف: "إلغاء أو تأجيل البطولة الأوروبية لكرة القدم سيمنح الحق لهؤلاء الجبناء" مؤكدا: "في هذه اللحظات، لا يجب إضافة الخوف على الخوف، ما يمكننا فعله هو تعزيز الأمن خلال إقامة كأس أوروبا 2016".

وكان رئيس الاتحاد الفرنسي نويل لوغريت اعتبر أمس الثلاثاء أن موعد إقامة كأس أوروبا 2016 ليس في خطر وقال: "لا يوجد أبدا خطر بنسبة صفر في المئة، لكن في كل الأحوال هناك رغبة صلبة من قبل الدولة والاتحاد المحلي والاتحاد الأوروبي والمنظمين في استقبال نحو مليوني شخص سيتوجهون إلى فرنسا خلال هذه المناسبة، بطريقة رائعة جدا ودون مخاطرة".

مصير مباريات الأسبوع

على صعيد متصل، نقلت مباراة كرة قدم ودية بين بلجيكا والبرتغال، إلى البرتغال من بروكسل بسبب مخاوف أمنية بعد الهجمات التي وقعت أمس في العاصمة البلجيكية. وقال الاتحاد البلجيكي لكرة القدم إن المباراة ستقام الآن في مدينة ليريا البرتغالية يوم الثلاثاء المقبل الساعة 1945 بتوقيت غرينتش، وهو نفس الموعد والتاريخ الأصلي للقاء.

أما مباراة هولندا وفرنسا الودية المقررة الجمعة المقبل في أمستردام فستقام في موعدها، بحسب ما ذكر الاتحاد الهولندي لكرة القدم اليوم.

ا.ف/ ش.ع (أ.ف.ب، رويترز)

اترك رد

%d