الخميس, 25 يوليو, 2024 , 5:43 ص

فريق من “هندسة منوف” يبتكر روبوت للكشف عن الضحايا والمصابين تحت اﻷنقاض

هندسة منوفتمكن فريق من طلبة قسم هندسة الإلكترونيات الصناعية والتحكم  بكلية الهندسة الإلكترونية بمنوف جامعة المنوفية من إبتكار روبوت صغير الحجم يستطيع إكتشاف الضحايا والمصابين تحت اﻷنقاض، وفي اﻷماكن التي لا يستطيع اﻹنسان الدخول إليها.

وأكد د. معوض الخولي “رئيس جامعة المنوفية” فى تصريح له اليوم الاربعاء ، أن الروبوت الصغير يقوم بالدخول للأماكن التي لا يستطيع الإنسان الدخول إليها ،لالتقاط عدة صور لها، ثم يتولى إرسالها  إلى التليفون المحمول، ليتم توجيه الروبوت والتحكم به من خلال أحد تطبيقات الموبايل عبر تقنية البلوتوث،موضحا ان  الروبوت لدية خاصية اشعار تمكنه التعرف على وجود الضحايا باستخدام متحسس PIR الذي يعتمد على الأشعة تحت الحمراء.

من جانبه، قال د. مجدى عبد الستار قطب “مشرف المشروع “إن فكرته جائت لحل مشكلة بعض الأماكن الصغيرة التى يصعب الوصول إليها ،وإيجاد صور لها عند انهيار العقارات ، حيث يصعب البحث عن الضحايا تحت الأنقاض فهى أماكن يصعب وصول العنصر البشرى إليها وبالتالى يقوم الروبوت بهذا الدور بديلاً عنه .

وأشار كذلك إلي أن الفريق ضم كل من أحمد محمود قطوره ،مروه صابر عبد السميع ،أحمد محمود الدمياطي ،مروه ياسر معروف ،عبد الله سعيد نصار ،نورهان رمضان الوكيل ،محمود سعيد نصار ،أية حسام عسل

،ساره مصطفى الجندى ،ومصطفى محمود يوسف، أما  فريق الإشراف فتكون من د. جلال عبد المجيد عتلم ،وم.  أحمد حمدى  الجروانى “بقسم  هندسة الإلكترونيات الصناعية والتحكم”.

اترك رد

%d