السبت, 5 أكتوبر, 2024 , 12:44 ص

السيسى يمنح البورصة المصرية قبلة الحياة بعد ضياع 50 مليار جنيه

طرح شركات القوات المسلحة فى البورصة طوق النجاة لسوق المال

القيمة السوقية للأسهم  فقدت 50 مليار جنيه هذا العام .. والمؤشرات ترتفع تفاؤلاً بتصريحات الرئيس

خبراء : رسالة وتجديد التزام الدولة بتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية

كتب – خالد المصـرى

جدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تأكيده على طرح شركات القوات المسلحة بالبورصة المصرية، قائلا: “شركات القوات المسلحة هتنزل البورصة المصرية، مشيراً إلى أن كل المشروعات التى يتم افتتاحها متاحة للقطاع الخاص رغم بدء تشغيلها.

وأضاف الرئيس خلال افتتاحه مجمع الإنتاج الحيوانى المتكامل بالفيوم أمس الأربعاء .

أن شركات القوات المسلحة ستطلق أسهمها في البورصة، ولن تقتصر تلك الأسهم على القطاع الخاص فقط وإنما أيضًا لصغار المستثمرين، ويأتي تجديد الرئيس دعوته لطرح الشركات في البورصة في إطار حرص القيادة السياسية على تنشيط سوق المال المصرية.

وقد تأثرت البورصة المصرية إيجابياً بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى وتأكيده على طرح شركات القوات المسلحة بالبورصة حيث صعدت جميع مؤشرات البورصة بختام تعاملات اليوم الخميس آخر جلسات الأسبوع ، بدعم من حالة التفاؤل لدى المستثمرين بعد تجديد دعوة الرئيس السيسي لطرح شركات القوات المسلحة في البورصة .

وعلى صعيد متصل أكد خبراء بسوق المال أن هناك مكاسب عديدة متوقعة من طرح الشركات الحكومية وشركات القوات المسلحة في البورصة وتتمثل أهم تلك المكاسب في : توسيع قاعدة الملكية والمشاركة الوطنية، وتوفير السيولة ورأس المال لشركات الدولة، كذلك إحداث توازن بين العرض والطلب لضبط الأسعار،إضافة إلى تعظيم القوة الإنتاجية، ورفع معدلات النمو، وكذلك طرح فرص استثمارية جديدة بالسوق، وجذب شرائح جديدة للاستثمار بالبورصة، وتنشيط التداول وتوفير السيولة بها، فضلًا عن تطوير أداء الشركات المطروحة التي ستكون قادرة على المنافسة مع شركات القطاع الخاص، فضلا عن فتح المجال أمام القطاع الخاص للدخول في مجالات وحقول جديدة ويتطلب ذلك بذل جهود مضاعفة من العاملين في السوق والدولة من أجل زيادة السيولة، ومشاركة فئات جديدة في صنع القرار، بالإضافة إلى مساعي زيادة رؤوس الأموال والتوسع في بعض القطاعات الإنتاجية لخدمة عدد أكبر من المواطنين .

وقالت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال، إن تجديد الرئيس السيسي الدعوة لطرح شركات القوات المسلحة بالبورصة، يأتي في إطار حرص القيادة السياسية على تنشيط سوق المال المصرية بعد انخفاضات متوالية منيت بها البورصة ما يؤثر سلبا على مكانتها كأحد أبرز البورصات الناشئة في أفريقيا.
وأضافت خبيرة أسواق المال أنه في ظل مساعي الأسواق المنافسة في ترقي شركاتها وتعزيز وجودها في الأسواق العالمية لا يجب أن ينحسر أداء البورصة المصرية؛ حيث بدأت بعض المؤشرات الدولية خفض أوزان الأسهم المصرية النسبية بما يؤثر سلبا علي أداء البورصة المصرية.

وعدد محمد رضا محلل مالى أهمية فوائد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى لطرح الشركات التابعة للقوات المسلحة فى البورصة المصرية ضمن برنامج الطروحات الحكومية المعلن عنه منذ سنوات، وهى بمثابة تجديد لثقة الدولة وعلى رأسها مؤسسة الرئاسة فى البورصة المصرية، وعلى دورها الرئيسى بأنها السوق التمويلى الأهم لدعم الاقتصاد المصرى.

وتوفير قاعدة تمويلية حقيقية للشركات المملوكة للدولة سواء التابعة للحكومة أو للقوات المسلحة المصرية تقوم على مبدأ المشاركة الاستثمارية.

وكذا السماح للقطاع الخاص المحلى والأجنبى فى تمويل التوسعات وعمليات إعادة الهيكلة للقطاع العام وفقاً لمبدأ الاستثمار وليس الاستدانة.

بالإضافة إلى إتاحة المشاركة المجتمعية الواسعة من أفراد الشعب المصرى فى الاستثمار فى شركات دولته والمشاركة فى القرار الاستثمارى، مما يتيح للدولة المصرية آفاق تمويلية مستقبلية بناءً على ثقة الشعب فى مؤسساته بمشاركة المواطنين فى تمويل مشروعاته القومية والوطنية من خلال البورصة المصرية.

كما أن انضمام شركات تابعة للقوات المسلحة المصرية لبرنامج الطروحات الحكومية فى البورصة، رسالة وتجديد التزام الدولة بتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية والذى شهد العديد من التأجيلات وتأخر الحكومة فى اتخاذ إجراءات تنفيذية حقيقية لتنفيذه، مما سيعيد اهتمام الاستثمار المحلى والأجنبى بالمشاركة بهذا البرنامج ويخلق نجاحاً لتحقيق أهدافه الرئيسية.

وأضاف : ولن تتوقف إيجابيات توجه الدولة بمؤسساتها المدنية والعسكرية للبورصة المصرية عند هذا الحد بل أن طرح الشركات الحكومية والشركات التابعة للجيش فى البورصة المصرية وفقاً لقواعد القيد، فإنه يضع ضوابط رئيسية على هذه الشركات من خلال تطبيق قواعد الحوكمة والإدارة الرشيدة، كما تخضع لقواعد الإفصاح والشفافية مما يخلق مراقبة مجتمعية غير مباشرة على هذه الشركات ويمنح مشاركة كبيرة لكافة أفراد الشعب المصرى فى المتابعة والمراقبة وتمثل تعزيز الثقة بين الشعب ومؤسساته الوطنية.

كانت تقريرا صادراً عن البورصة المصرية مؤخراً قد أكد على أن القيمة السوقية للأسهم فقدت 50 مليار جنيه فى 2019 وهو ما يعنى أن طرح شركات القوات المسلحة فى البورصة سيكون الملاذ الآمن وطوق النجاة لها خلال المرحلة المقبلة

اترك رد

%d