الإثنين, 8 يوليو, 2024 , 8:45 م

تحيا مصر .. مسيحي يلقي كلمة الأزهر في البرلمان الأوروبي

باريس /الوطن المصري / محمد زيان

ألقى جون ماهر “- رئيس منظمة الأوفيد وسكرتير الكنائس الفرنسية القبطية – كلمة نيابة عن الأزهر الشريف أمام البرلمان الأوروبي ببروكسل ، في مؤتمر ” الإخوة البشرية للسلام العالمي والعيش معاً ” .
وكان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور ” أحمد الطيب ” قد رشح الدكتور ” عبد المنعم فؤاد ” عميد كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر – لحضور المؤتمر في البرلمان الاوروبي ،إلا أن طروفاً حالت دون سفره ، مما أناب عنه “ماهر “لالقاء كلمة الأزهر عن التعايش والأخوة في الإسلام ونموذج التآخي بين المسلمين والمسيحيين في مصر .
بدوره أكد” جون ماهر “- أن تفويض الازهر له لالقاء كلمة نيابة في البرلمان الاوروبي يؤكد احترام المسلمين للمسيحيين في مصر وهو ما ييدو في ثقة مؤسسة الأزهر فيه ، فالازهر الشريف يعلم أنني مواطن فرنسي ومصري مسيحي قبطي .
واضاف ماهرانه يعتبر ان توكيل قبطي مسيحي في حد ذاته بقراءة وتمثيل الدكتور عبد المنعم بسبب غيابه ، يعد خطوة رمزية عظيمة وايضا رسالة بطريقة غير مباشرة باحترام المسيحين في مصر. وقد حدث ذلك عن طريق الصدفة لأسباب عملية تتعلق بالسفر والامر كان يمكن ان يعد طبيعيا اذا كان على سبيل المثال توكيلا من قداسة البابا تواضروس القبطي الي مواطنا قبطيا ولكن قراءة رسالة للأزهر وتمثيله في البرلمان الاوروبي من مسيحي قبطي هي خطوة رائعة ورمز عظيم.
وكان تقديم رسالة الترحيب في بداية المؤتمر من ثلاثة نواب من حزب الشعب الأوروبي : يان اولبريخت وجورجي هولفيني رئيسي فريق البرلمان المعني بالحوار بين الثقافات والديانات ، وكريس بيترس رئيس مجموعة نواب بلجيكا. وافتتح المؤتمر بكلمة سفير الفاتيكان ببلجيكا (المطران الاان بول لوبوبان) ثم سفير دولة الامارات فى الاتحاد الأوروبي (محمد عيسى ابو شباب) ثم نائبة رئيس البرلمان (ميريد ماكجينيس).
وبالنيابة عن البابا فرنسيس قدم كلمة الفاتيكان سعادة الكاردينال ميغيل أنجيل أيوسو غيكوت ، رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان ، وتلاه خطاب د. عبد المنعم فؤاد ممثلا الازهر والذي اناب المهندس جون ماهر بقراءته بسبب تعذر حضوره.

اترك رد

%d