الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 12:34 م

إماراتى مستشاراً للحكومة الغينية للاستفادة بخبراته فى تطوير الاقتصاد الرقمى


الخورى يصافح رئيس غينيا

الوطن المصرى – القاهرة – ناريمان خالد

أشاد ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا بجهود جامعة الدول العربية، ومبادرة قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة في تطوير الرؤية الاستراتيجية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي، حيث أشار إلى أنها تعد مرجعاً معرفياً مهماً يمكن الاستفادة منها في البلدان الإفريقية لتطوير البنية التحتية التكنولوجية والاقتصادية، وبما يدعم المشاريع التنموية، ويعزز من فرص النمو الاقتصادي.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس جمهورية غينيا لوفد مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية برئاسة  د. علي محمد الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، والوفد المرافق في مقر رئاسة الجمهورية بالعاصمة كوناكري بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين في الحكومة الغينية.

وأشاد الرئيس الغيني خلال لقائه بالوفد إلى العلاقات الأخوية المتينة التي تربط جمهورية غينيا ودولة الإمارات العربية المتحدة، على صعيد العلاقات الثنائية أو موقف البلدين من ملفات وقضايا دولية، مشيداً بالإنجازات الملفتة التي تحققت في ظل القيادة الحكيمة لدولة الإمارات، وحرص بلاده على تعزيز العلاقات على مختلف الأصعدة.

وتقديراً للدور الذى يقوم به الدكتور على محمد الخورى فى مجال الاقتصاد الرقمى  أصدر ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا قراراً جمهورياً بتعيين الدكتورالمهندس علي محمد الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي بجامعة الدول العربية، كمستشار خاص للحكومة الغينية للاستفادة من خبراته في مجال التحول الرقمي وتطوير أسس الاقتصاد الرقمي، مشيدا بإنجازاته العديدة والتي توجها تصنيفه في 2018 كأحد أهم 100 شخصية دولية ساهمت في تطور تطبيقات الحكومة الرقمية على مستوى العالم، وجاء في المرتبة الـ 23 وكشخصية عربية وحيدة.

الخورى يجتمع مع رئيس وزراء غينيا

ومن جانبه أثنى د. علي محمد الخوري على الجانب الغيني واهتمامه بتبني مشاريع ومبادرات الرؤية الاستراتيجية العربية للاقتصاد الرقمي، وتعميم هذه الرؤية والاستفادة منها في تحسين المنظومة الاجتماعية والاقتصادية في غينيا ودول إفريقيا، وهي تعكس رؤية قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة المبنية على نشر المعارف والتجارب الناجحة، وتأكيداً لأهداف مجلس الوحدة وجامعة الدول العربية الساعية لتعزيز العلاقات الدولية ونقل الخبرات العربية لما فيه ازدهار البلدان الصديقة وشعوبها.

تقدم د. علي محمد الخوري بالشكر والتقدير إلى الحكومة الغينية على ثقة الحكومة الغينية بتعيينه مستشار خاصا لها، مُبدياً استعداداه بالعمل مع الفريق الوزاري المشكل من الحكومة الغينية، لتطوير ودعم خطط التحول الاقتصادية والاجتماعية في جمهورية غينيا وتعميمها فى الدول الإفريقية المجاورة. ورفع الخوري آيات الشكر والتقدير إلى قيادة دولة الإمارات على دعم وتمكين الشباب الإماراتي، وحرص الدولة على إنتاج ونشر المعرفة داخل وخارج حدودها وتسخير قدراتها في خدمة التنمية المستدامة بالمجتمعات العربية والمجتمع الدولي، وهي رؤية حكيمة تحرص على تنفيذها قيادة دولة الإمارات.

كما وأعرب الخوري عن شكره للفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على متابعته الدائمة لهذا المشروع ورؤية سموه في أن يكون هذا المشروع داعماً لمفاهيم الابتكار والإبداع وتوظيف التكنولوجيا في المنطقة العربية لما فيه خير الشعوب والبلدان.

صورة جماعية يتوسطها رئيس غينيا ورئيس وفد جماعة الدول العربية

وعلى صعيد متصل وقع إبراهيم كاسوري رئيس وزراء جمهورية غينيا مع الدكتور على الخورى مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية مذكرة تفاهم بين الحكومة الغينية ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية .

وتهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون في تنفيذ بعض المشاريع المماثلة في الرؤية الإستراتيجية العربية للاقتصاد الرقمي، والتي أعلنتها جامعة الدول العربية في مؤتمر أبوظبي خلال شهر ديسمبر 2018، تحت رعاية كريمة من صاحب سمو الشيخ/ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وشهد توقيع المذكرة عدد من ممثلي المنظمات الدولية والعالمية وبعض سفراء الدول العربية من لبنان، والإمارات ومصر، إضافة إلى عدد لفيف من الوزراء والمسؤولين الحكوميين.

وقد ثمًن رئيس مجلس وزراء جمهورية غينيا الدور الذى تلعبه كلا من جامعة الدول العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، في تطوير مبادرة طموحة تحت مسمى الرؤية الاستراتيجية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي، مؤكدا في الوقت ذاته بأنه من الممكن الاستفادة من الرؤية العربية في تطوير خطة مماثلة تدعم الدول الإفريقية وتساعدها في مواكبة التحولات العالمية الكبرى في مجالات الاقتصاد الرقمي.

كما تقدم بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على متابعته لهذا المشروع الاستراتيجي الذي يدعو إلى حشد القدرات والخبرات الدولية وتفعيل التعاون المشترك لتحقيق مجموعة من الأهداف التنموية المستدامةللنهوض بالمجتمعات.

اترك رد

%d