الإثنين, 8 يوليو, 2024 , 9:36 م
وزيرة الهجرة

بلاغ للرئيس يكشف مخطط المسئولين لسحب استثمارات المصريين فى الخارج من مصر

 

وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج

خاص – الوطن المصرى – خالدعبدالحميد

فى الوقت الذى يجوب فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى دول العالم شرقا وغربا .. شمالا وجنوبا للترويج للإستثمار فى مصر والجلوس مع رجال الأعمال والمستثمرين فى مختلف دول العالم وإقناعهم بمزايا الإستثمار فى بلادنا .. يفعل ذلك وهو قمة الدولة المصرية ، ومن المفترض .. ومن المنطقى أن يحذو المسئولين فى بلادنا حذو رئيس الجمهورية ويتخذون كل ما من شأنه التيسير على المستثمرين المصريين والأجانب لضخ استثماراتهم فى مصر .. ولكن للأسف بعض المسئولين يفتقدون لأدنى مستويات المسئولية ، فراحوا إما عن جهل أو ربما عن تعمد  يهدرون كل الجهود التى يقوم بها رئيس الجمهورية فى ملف دعم الإستثمار فى مصر .

الحكاية يرويها لنا أحد رموز المصريين فى الخارج والذى ساهم فى تنمية الإستثمار فى عدد من دول العالم ، واستجاب لدعوات الرئيس عبد الفتاح السيسى وقرر توجيه بوصلة استثماراته إلى مصر ولكنه اصطدم بمسئولين لو صح ما قيل عنهم لوجب إحالتهم فورا لمحكمة الجنايات وليس الإكتفاء بإقالتهم من مناصبهم .

الدكتور حسن الجراحى

أكد الأستاذ الدكتور حسن الجراحى أحد كبار رجال الأعمال المصريين فى المملكة العربية السعودية وأحد الداعمين الرئيسيين لثورة 30 يونيه المجيدة وللرئيس عبد الفتاح السيسى فى رسالة مؤلمة بعث بها لجريدة ” الوطن المصرى ” يحكى فيها تجربته القاسية مع رئيس هيئة التنمية الصناعية المهندس أحمد عبد الرازق قائلا : ” كنت اخر ما اتوقعه أن يكون حال مصر كما هو فى السابق لم يتغير .. يتم التعامل مع المستثمرين الوطنيين الشرفاء بأسلوب  الطرد والتنفير ، فكل ما تم الإتفاق عليه مع المهندس أحمد عبد الرزاق رئيس هيئة التنمية الصناعية-  ومع وزير الصناعة السابق المهندس طارق قابيل ، والدكتورة أماني مؤمن وكذا السيدة رغدة نائبة رئيس هيئة التنمية الصناعية والذي حدد لي منطقة بورسعيد للإستثمار فيها لم يتم الإلتزام به من جانبهم وبعد انتظاري لأكثر من عام ونصف العام ، وتقديم مستندات وإيداع أموال بالبنك ظلت مجمدة على ذمة المشروع ، بالإضافة إلى تكلفة مخططات ودراسة جدوى اقتصادية معتمدة ومصاريف سفر وانتقال من خارج مصر و داخلها والتعاقد على آلات ومعدات للمشروع نفاجئ بالتصريح ضمنياً بعدم الرغبة فى استثماراتنا وتم التعامل معنا بأسلوب المضايقات لإجبارنا علي الإنسحاب  .

وها نحن نعلن انسحابنا من الإستثمار فى بلادنا وهزيمتنا من هيئتكم الموقرة !!

هل السادة هيئة التنمية الصناعية لديهم قناعة انه لا توجد بيئة للإستثمار في العالم كله الا  فى مصر ؟! أم أنهم يبحثون عن مستثمرين بمواصفات خاصة تتوافق معهم ؟!

رئيس هيئة التنمية الصناعية

وأضاف الدكتور حسن الجراحى قائلا : إذا سألتونى عن سبب استيائي واعلاني عدم رغبتي فى الإستثمار والغاء الفكرة كليةً أرجو مراجعة جميع الأسماء التى ذكرتها وسؤالهم عن سعر المتر الذي تم الاتفاق عليه ولماذا انتظرت كل هذه المدة .

وأخير أعلن كل أسفى وحزنى علي مستقبل الاستثمار فى مصر اذا كان المستثمر يعامل كصفقة يجب “حلبها ودرها ” اذا أراد أو فكر فى الإستثمار داخل مصر .

ووجه رجل الأعمال الدكتور حسن الجراحى سؤال للوزيرة النشيطة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج قائلا : معالى الوزيرة ، فى الوقت الذى تطالبيننا فيه نحن المصريين فى الخارج بالإستثمار فى بلادنا والوقوف بجوارها .. هل تتوقعين إزاء ما يحدث لنا ونحن نلبى نداء الوطن جلب أى استثمارات من المصريين بالخارج خاصة بعد حدوث هذه المواقف الطاردة للمستثمر والمتكررة بدون أى محاسبة لأى مسئول يسعي لتطفيش المستثمرين .

وأذكّر رئيس هيئة التنمية الصناعية بأنه هو من حضر إلى الرياض وتعهد أمام السفير المصري بازالة أى معوقات أمام ابناء مصر بالخارج عند رغبتهم بالاستثمار في الوطن .. فماذا حدث ؟! .

هذا الملف نعرضه على مكتب وزيرة ” شئون المصريين فى الخارج ” للتصرف وإبلاغ القيادة السياسية ضد من يعرقل جهود الإصلاح والتنمية فى مصر .

 و “الوطن المصرى” من جانبها تدعو كافة الأطراف والأسماء التى جاء ذكرها فى التقرير للرد على ما نشر استجلاءا للحقيقة مؤكدة أنها لا تتهم أحد ولكنها تعرض القضية والتى من الأهمية الا نكتفى فقط بنشرها ولكن من الضرورى متابعتها .

اترك رد

%d