الجمعة, 5 يوليو, 2024 , 4:08 ص

حيثيات حبس “تيمور السبكي”..المتهم سئ النية وأقام القرينة على وجود نية الضرر

تيمور السبكى

أودعت محكمة جنح أكتوبر حيثياتها  في الحكم الصادر بحبس تيمور السبكي، ٣ سنوات مع الشغل والنفاذ وتغريمه ٢٠٠ جنيه، لاتهامه بإهانة نساء مصر. وقالت المحكمة في حيثياتها أنه ثبت لها أن المتهم لم يكن مهتمًا بالمصلحة العامة، وسئ النية، و يعلم تمامًا عدم صحة الوقائع والأخبار المنشورة، وأقام القرينة على وجود نية الإضرار، فرأت المحكمة إدانته.

وأكدت المحكمة أنه بعد ما استقر فى يقين المحكمة واطمئن إليها ضميرها، وبعد سماع المرافعة الشفوية ومطالعة الأوراق، وطلبات النيابة العامة، ووفقا لما هو ثابت فى أقوال الشهود وبتحقيقات النيابة العامة، وعقب تداول الدعوى، تغريمة طبقا لنص القانون.

وأضافت الحيثيات، أنه استقر فى يقينها توافر ركنى الجريمة المادى والمعنوى في حق المتهم، عن طريق النشر بإحدى الطرق العلانية المنصوص عليها فى القانون. وأوضحت المحكمة أنه من شأن النشر الذي قام به المتهم، إذاعة الخبر وتكدير الأمن والسلم العام، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، حيث يقصد بالأخبار والبيانات الكاذبة الإعلان عن وقائع وأحادث جارية بصورة غير مطابقة للحقيقة، أما الشائعات الكاذبة فيقصد بها ترديد أقاويل غير صحيحة أو أمور غير مطابقة للواقع على أنها أمور صحيحة.

وقالت المحكمة “وتفترض أن صاحبها لم يتأكد منها قبل عرضها على الجمهور، ولا يتحلل من المسؤولية، والأخبار التى نشرها المتهم لم تكن إلا مجرد ترديد شائعات، ويفرض الواجب على من ينقل الأخبار للجمهور، التحقق أولاً من أنها لا تنطوى على مخالفة للقانون”.

وأوضحت الحيثيات، أن الركن المعنوي متمثل في علم المتهم بأن الأخبار والبيانات التى نشرها غير مطابقة للحقيقة، واتجاه إرادته، وذلك بعلمه ببواعث تكوين تلك الجريمة، ومن ثم فان المتهم متوافر لديه سوء النية والقصد الجنائى.

اترك رد

%d