السبت, 6 يوليو, 2024 , 12:12 ص

السفينة “أحمد فاضل”تنضم لأسطول ” التمساح” وتشارك في اكتشافات حقول الغاز والبترول

 

تضم مهبـط للطائـرات الهليكـوبتر العملاقـة طــراز سوبـر جامبو.

مصممة لحمل غواصات الكشف و التحكم في خطوط البترول ROV  تحت سطح البحر

 

متابعة – خالدعبدالحميد

” يد تبنى .. ويد تحمل السلاح ” كان ولا يزال وسيظل شعار القوات المسلحة المصرية التى تبذل العطاء والتضحيات من أجل الوطن والمواطن .. تدخلت فى حل العديد من الأزمات التى مر بها الوطن والمواطنين فى أصعب ظروف يمكن أن تمر بها البلاد .. شيدت مشروعات عملاقة فى شتى مناحى الحياة وفى أكثر من مكان ومدينة ومحافظة .. يتم ذلك وقواتنا المسلحة تخوض فى ذات الوقت حربا ضروس ضد الإرهاب الذى يستهدف مصر والمصريين وضرب أركان الدولة المصرية .

 كانت ولا زالت وستظل القوات المسلحة المصرية مصدر الأمن والأمان للمصريين ، لذلك استحقت أن تكون معشوقة المصريين الأولى ومصدر ثقتهم .

نظمت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة زيارة ميدانية لشبه جزيرة سيناء لمتابعة المشروعات العملاقة التى تشرف عليها وتنفذها القوات المسلحة بالتعاون مع القطاع المدنى

.. تابعنا خلال الجولة التفقدية ما تم انجازه من مشروعات جديدة عملاقة وذلك قبل الإفتتاح الرسمى لها بعد أيام

 تطوير الشركات ..  استراتيجية جديدة أعلنتها هيئة قناة السويس لتحويل شركاتها إلى كيانات إنتاجية قادرة على رفع تصنيف القناة بتحسين مستوى الخدمات البحرية المُقدمة ومواكبة متطلبات مشروعات التنمية بالمرحلة الراهنة وما تحمله من فرص واعدة .

تتضمن خطة التطوير اتخاذ إجراءات عدة من ضمنها توسيعقاعدةأعمال الشركاتوإدماج أنشطة أخرى ، فضلاً عنعقدشراكاتواتفاقيات تعاون مع شركاء جدد وغيرها من الخطوات الجادة اللازمة للاستفادة من شركات الهيئة وتحويلها إلى قيمة مضافة جديدة تزيد من عائدات القناة بجانب رسوم العبور، مما يتطلب بذل الجهد نحو زيادة كفاءة الشركات سواء كان ذلك برفع مستوى التدريب الفني للعمالة أو بتحديث معدات وأسطول الشركات، فضلاً عن تطوير الورش والمخازن.

ظهرت أولى ثمار هذه الجهود بإعلان الهيئة وصول سفينة الخدمات البترولية ” أحمد فاضل” والتي تعد أكبر وحدة إمدادات بترولية بالشرق الأوسط لصالح شركة التمساح لبناءالسفن إحدى الشركات التابعة للهيئة،بما يعزز من مكانة الشركة التنافسية ويزيد من دورها في خدمة قطاع الخدمات البترولية.

وتحمل سفينة الخدمات اسم الفريق “أحمدفاضل” رئيس الهيئة السابق عرفاناً بفضله وإنجازاتها لتىقدمها خلال رئاسته لهيئة قناة السويس، ويأتي دخول السفينة الجديدة للخدمة دليلاً على مضي شركة التمساح قدماً في تطبيق سياسة الهيئة نحو تطوير شركاتها منذ إعلان الفريق مميش استراتيجية تطوير شركات الهيئة العام الماضي.

وتتمثل أهمية السفينة “أحمدفاضل” في كونها أكبر وحدة متعددة الأغراض وإمدادات ودعم لوجستي بالشرق الأوسط فضلاً عن كونها واحدة من أكبر سفن خدمات شركات ومنصات البترول،والوحدة تعمل بنظامDP2 والذي يضمن تثبيت الوحدة في نقطة محددة بالبحر دون الحاجه إلى رميم خاطيف وقدرة ماكينات 9800 كيلووات.

وتتجاوز الاستفادة من  “السفينة أحمدفاضل ” نطاق هيئة قناة السويس لتعود بالنفع على الاقتصاد المصري من خلال المساعدة في العمل بحقول الغاز والبترول في البحر الأبيض المتوسط لا سيما بعد الاكتشافات الأخيرة في حقول الغاز هنا كبما يجعل مصر منمصا فالدول المنتجة للغاز وتصديره.

وتم بناء السفينة أحمد فاضل بترسانة جوانزو الصينية وقامت ببنائها شركة  CSSC وهي واحدة من أكبر الشركات الصينية فى مجال بناء السفن، يبلغ طول السفينة 90 متراً وعرضها 18.8 متراً وحمولتها الكلية 4744 طن.

والسفينة فاضل مجهزة بونش رئيسي حمولة 75 طن ويعمل بخاصية AHC مما يسمح بحمل أثقال تصل الي 40 طن و تثبتها في نقطة محددة تحت سطح البحر بعمق 2000 متر. وتتميز السفينة بقدرتها على المناورة وسرعة رد الفعل.

السفينة أحمـد فاضل بها مهبـط للطائـرات الهليكـوبتر العملاقـة طــراز سوبـر جامبو.

وهى مصممة لحمل غواصات الكشف و التحكم في خطوط البترول ROV  تحت سطح البحر عن بعد وهي وحدة من أحدث المعدات المتطورة لتكنولوجيا تنفيذ عمليات تشغيل وصيانة آبار البترول والغاز لأعماق تصل إلى ٣000 متر من خلال شركة وطنية مصرية ١٠٠% وأطقم مهندسين وفنيين مصريين تم تدريبهم خلال سنوات على أحدث المعدات وطرق التشغيل وفقا للمعايير العالمية بهذا الدمج بين السفينة المتطورة أحمد فاضل ووحدة ال ROV يكون قد تم إضافة وتقديم تكنولوجيا خدمات تشغيل وصيانة الآبار بالمياه العميقة.

و أيضا السفينة  بها فتحة غطس علي السطح الرئيسي بأبعـاد 6x6  متـــــــر تسمح بإنزال الغطاسين ومعداتهم.

تكفي سفينة الإمدادات لإعاشة 80 فرد وبها غرف اجتماعات لإدارة المشاريع البحرية بعرض البحر لمنصات البترول ومن المقرر عملها بحقول الغاز والبترول في البحر الأبيض المتوسط الذي ينبثق منه الغاز الطبيعي والبترول بما سيعود علي مصر بخير كبير في المستقبل القريب وسيجعلها من أوائل دول العالم في إنتاج الغاز وتصديره.

 

 

 

اترك رد

%d