الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 , 11:34 م

في ذكرى 30 يونيه .. القوات المسلحة تنفذ أكبر مشروع قومى لتطوير شبكة الطرق في تاريخ مصر

تطوير 31 محطة سكة حديد .. واجراء الصيانة السريعة  92 محطة بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربى

تجديد 15 قطار  بمترو الانفاق بالخط الأول .. وتوريد 18 قطار .. وبدء تنفيذ القطار المكهرب
تطوير ميناء الغردقة ليتسع لـ 700 الف راكب سنويا .. وتطوير مينائى سفاجا البحرى و الادبية

كتب – خالدعبدالحميد

صارت الدوله المصريه على خطى متسارعة لتحقيق نقلة نوعية فى كل المجالات ومنها  .. المشروع القومى  لتطوير شبكة الطرق فى مصر وتحسين وسائل المواصلات  .
وتضمنت الخطة الموضوعة انشاء وتطوير شبكة جديدة للطرق يبلغ طولها 3200 كم .. تضاف لشبكة الطرق المصرية السريعة البالغة 26 الف كم .. لتغطى انحاء الجمهورية وتربط المدن المصرية شمالا وجنوبا وشرقا وغربا .. وتسهل حركة نقل الركاب والبضائع بين المدن والموانئ والمطارات المصرية وامتدادا الى دول الجوار .
وفى تحد واضح للوقت ومعدلات الانجاز .. وفى اختبار حقيقى للارادة المصرية عندما تواجه التحديات .. وتصنع المعجزات .. تحقق حجم كبير من الانجازات المخططة فى مجال الطرق والمواصلات غير مسبوق على الصعيدين المحلى والعالمى .. حيث تم انشاء وتطوير ما يقارب من 2000 كم من الشبكة المستهدفة خلال عامين فقط .
وغطت الطرق المنشأة فى تلك الفترة مدينة القاهرة الكبرى وما حولها .. والطرق الرابطة بين القاهرة ومدن القناة ..وبين القاهرة والاسكندرية .. وبين بعض مدن الدلتا .. والصعيد . والوادى الجديد .. ومحافظة مطروح .. وشمال وجنوب سيناء .. وجارى حاليا انشاء وتطوير 49 طريق باجمالى اطوال 3360 كم …. وقد روعى فى انشاء وتطوير تلك الطرق المعايير العالمية فى انشاء الطرق السريعة من حيث الاتساع وسلامة الانشاء وامكانية المناورة واقامة العلامات الارشادية ومحطات الوقود ومراكز النجدة والاسعاف وغير ذلك من الخدمات الضرورية ، واستتبع تطوير شبكة الطرق تنفيذ عدد من المشروعات الانشائية التكميلية والمساعدة .. حيث تم انشاء وتطوير 135 كوبرى سيارات وكوبرى مشاه ونفق والعديد من تحويلات الطرق فى المناطق كثيفة الحركة . 
وامتدت منظومة التطوير فى ذلك المحور الى هيئة السكك الحديدية ومترو الانفاق .. ففى مجال السكة الحديد .. تم خلال الفترة الماضية الانتهاء من تطوير 31 محطة سكة حديد .. واجراء الصيانةالسريعة لعدد 92 محطة بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربى.. كما تم زيادة قطارات المسافة الطويلة من 168 قطار الى 186 قطار …. وتشغيل 8 قطارات مكيفة جديدة على خطوط الوجهين البحرى والقبلى ضمن مشروع 212 عربة مكيفة ..
وقد بلغ عدد العربات التى تم توريدها لهذا الغرض 124 عربة.. وجارى التعاقد على 700 عربة سكة حديد درجة ثانية وثالثة لدعم اسطول هيئة السكك الحديدية …. كما تم تطوير 124 معبر سكة حديد وغلق 1925 معبر غير قانونى من بين 1994 معبر للحد من الحوادث .. والانتهاء من انشاء 14 كوبرى علوى لمحطات السكة الحديد .. وقد  وقعت مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات الصينية لمشروع القطار فائق السرعة بين القاهرة والاسكندرية بطول 220 كم..وكهربة وحدات جر خط أبو قير .. وإجراء تجديدات لخطوط السكة الحديد بطول 700كم وازدواج خطوط بأطوال 1200 كم.. وقد تم استئناف نقل البضائع من الموانى المصرية بواسطة شبكة السكة الحديد بعد أن كانت قد توقفت لفترات طويلة .. ويرتبط بخطة التطوير والتحديث لمرفق السكة الحديد تطوير 1032 مزلقان .. وانشاء شبكة جديدة لكهرباء إشارات السكة الحديد ..
وفى مجال مترو الأنفاق  تم الأنتهاء من تجديد 15 قطار من إجمالى 17 قطار بالخط الأول ..فضلاً عن توريد 18 قطار من إجمالى 20 قطار مخطط توريدها بالخط الأول دخل منها فى الخدمة الفعلية 13 قطار ..وتم توقيع عقود لقروض مالية و مذكرات تفاهم مع البنك الأوروبى للأعمار و التنمية و الشركات الاستشارية لتطوير المرحلة الثالثة و الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق .. وبدء العمل فى خط القطار المكهرب السريع بين مدن السلام – العاشر من رمضان – بلبيس و امتداده الى العاصمة الإدارية الجديدة .. وذلك لتطوير و زيادة قدرة خطوط المترو لمقابلة التوسعات الجارية شرق القاهرة فى مجال التنمية الشاملة والمستدامة .
وفى مجال النقل البحرى تم تطوير ميناء الغردقة ليتسع ل 700 الف راكب سنويا بدلا من 250 الف راكب .. وتم الانتهاء من اعمال التطوير فى ميناء سفاجا البحرى وميناء الادبية .. وجارى الانتهاء من اعمال التطوير بميناء نوبيع ليستوعب 7 و1 مليون راكب سنويا .. وتم كذلك الانتهاء من توسعات الحوض الثالث بميناء السخنة .. كما تم الانتهاء من العمل بالارصفة الجديدة المخصصة للبضائع بميناء دمياط .. ومن ساحة الشاحنات بميناء شرق بورسعيد .. وجارى تنفيذ عدد من مشروعات التطوير بموانى الغردقة – سفاجا – حلايب – شلاتين – الاسكندرية – الدخيلة – دمياط  ، وامتد التطوير الى مجال النقل الجوى .. حيث تم الانتهاء من اعمال التطوير فى الممرات الرئيسية .. والصالات .. وتطوير الحقل الجوى بعدد من المطارات فى الوجهين البحرى والقبلى .ز وتوقيع عقود شراء واستئجار للطائرات مع الشركات العالمية لزيادة طاقة النقل لشركة مصر للطيران .. واتخاذ العديد من الاجراءات الامنيه بالمطارات والرحلات الجوية وفق المعايير الدولية .

اترك رد

%d