الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 7:51 ص

الجبلي يعرض مشاكل صناعة تدوير المخلفات ودور ” الصناعات الكيماوية ” فى التغلب عليها

 

كتبت – ناريمان خالد

أكد الدكتورشريف الجبلي رئيس مجلس ادارة غرفة الصناعات الكيماوية على اهمية عمل استراتيجية للصناعات الكيماوية قابلة للتطبيق تساهم فى تطور صادرات مصر من المنتجات الكيماوية وتخفيض الواردات التى تمثل عبء على ميزانية الدولة .

واشار الجبلي الى تعاون غرفة الصناعات الكيماوية مع وزارة التجارة والصناعة فى الدراسات الخاصة بإستراتيجية الصناعات الكيماوية وتوفير كافة البيانات والاستعانة بالخبراء لإعداد هذه الإستراتيجية وجاء هذا خلال اجتماع مجلس ادارة غرفة الصناعات الكيماوية .

وقام الدكتور/ شريف الجبلى بعرض اهم المشاكل التى تواجه صناعة تدوير المخلفات ودور الغرفة فى التغلب على هذه المشاكل .

واشار الجبلى الى الاهمية الاقتصادية لصناعة تدوير المخلفات في المرحلة المقبله لتعظيم الاستفاده من المخلفات وتحقيق قيمة مضافة لها بدلا من وضعها الحالي الذي يمثل عبء اقتصادي على الدوله للتخلص منها دون الاستفاده الاقتصاديه وقد اتجه العالم الى هذه الصناعه كمصدر من مصادر الطاقه سواء بتحويلها الى طاقه كهربائيه أو وقود حيوي اوبإعادة تدوير هذه المخلفات لتحقيق قيمه اقصاديه مضافه  و التخلص من مشكلة تراكم المخلفات في الاحياء .

واستفسر الدكتور شريف الجبلى عن مدى مايمثله اعادة هيكلة المجالس التصديرية من اضافة للخدمات التى تقدمها لمجتمع الصناعة .

وأكد الدكتور شريف الجبلي على اهمية قيام الشراكة بدراسة الاحتياجات الفعلية لكافة شُعب الغرفة مما يساهم فى رفع المستوى المهارى للعاملين بشركات الصناعات الكيماوية .

واشار خالد ابو المكارم وكيل مجلس الادارة ورئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية أن إعادة تشكيل المجلس كهيئة مستقلة يحقق لها بعض التسهيلات التى تستطيع من خلالها زيادة الاستثمارات من خلال انشاء شركات مساهمة او غير مساهمة تديرها المجالس التصديرية فى مصر وخارج مصر والتى تساهم فى زيادة الصادرات المصرية الى الخارج كما يسمح التكوين الجديد بعمل شراكات مع الشركات .

وعرض م/ فكرى عبد الشافى وكيل مجلس الادارة ورئيس مجلس ادارة شراكة الصناعات الكيماوية انشطة الشراكة وما قامت به من دورات تدريبية .

واشار عبد الشافى الى اهمية حل مشاكل صناعة المنظفات مثل مشكلة الضريبة المضافة وإدراج المنظفات ضمن سلع الجدول بما يمثل إزدواجية فى الضريبة على المنظفات

كما اشار الى إرتفاع أسعار الالكيل بنزين الخطى والذى يمثل الخامة الرئيسية فى صناعة المنظفات .

وأكد د. أحمد درويش عضو مجلس ادارة الغرفة ومجلس ادارة الشراكة ان الشراكة لديها من الامكانيات التدريبية التى تغطى كافة التخصصات بما لديها من خبراء وأكد على امكانية التعاون مع مشروع اصلاح التعليم الفنى TVET2 لتوفير الخبراء فى أي مجال تحتاجه الصناعات الكيماوية .

وعرض م / محمد جمال الدين محمود عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس شعبة الورق والكرتون مشاكل صناعة الورق والكرتون حيث ان اهم مشاكل صناعة الورق هى عدم وجود الخامات مثل دشت الورق ولب الورق واشار الى ماقامت به الشعبة والغرفة من جهود لرفع رسم الصادر على دشت الورق الى 3600 جنيه والذى ساهم بشكل جيد فى تقليل صادرات مصر من الدشت لتوفيره للسوق المحلى وأكد على أهمية موضوع الفصل من المنبع لتجميع اكبر كمية من مخلفات الورق اللازم للصناعة واهمية تعديل منظومة الجمع واضاف المهندس/ محمد جمال الدين  أن من المشاكل ايضا التى تواجه صناعة الورق هى مشكلة سعر الغاز .

وعرض الاستاذ/ خالد ابو المكارم ملخص انشطة شعبة البلاستيك واهم المشاكل التى تواجه صناعة البلاستيك وخاصة الخامات اللازمة لهذه الصناعة واشار الى ان القرار الوزارى الصادر برفع مخلفات البلاستيك من قائمة المواد الخطرة يساهم بشكل فعال فى توفير الخامات اللازمة للصناعة .

 

اترك رد

%d