الأربعاء, 1 مايو, 2024 , 6:55 م

بالصور وبالمستندات : واقعة خطيرة تكشف ضرب الإستثمار في قلب القاهرة

 

جراند رويال قبل هدمه

هدم جراند رويال وعشراتالمطاعم بمصر الجديدة مع سبق الإصرار .. جريمة

وزيرة الهجرة تتخلي عن مستثمر مصري لجأ اليها لانقاذ استثماراته

كتب – أحمد السيد

في الوقت الذي تسعي الدولة جاهدة لجذب الإستثمارات من الخارج ودعوة المصريين العاملين بالخارج لتوجيه بوصلة استثماراتهم الي الداخل .. نفاجأ بصغار المسئولين في المحليات المنكوبة يسيرون عكس الإتجاه ، ولم يستطيعون التفرقة بين مخالف يتم محاسبته وعقابه وبين أخر يحترم القانون ويعمل في النور .. كلاهما أمام هؤلاء المسئولين سواء .. للأسف الثقافة غائبة عن عدد كبير منهم ، والأيدي المرتعشة تتملكهم فضيعوا مصالح العباد .

نقول ذلك ردا علي الإجتماع الذي عقده أول أمس الأحد هشام الشريف وزير التنمية المحلية مع عدد من المحافظين من بينهم محافظي القاهرة والجيزة .. ناقشوا خلاله مشكلات تقنين أوضاع الكافيهات والمطاعم التجارية غير المرخصة والمخالفة لقانون البناء رقم 119 لسنة 2008، وقوانين البيئة والتخطيط العمرانى، بجميع محافظات الجمهورية.

وبحث الشريف، اجتماعه مع عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، وكمال الدالى محافظ الجيزة، وعددا من المحافظين، عدد من المقترحات من وجهة نظر كل محافظ لبحث إمكانية تقنين أوضاع الكافيهات والمطاعم والمحال بها وآلية ترخيصها بصورة رسمية، إلى جانب مواجهة ظاهرة تحويل الوحدات السكنية إلى كافيهات ومطاعم بالمخالفة لجميع الإجراءات القانونية والإدارية، ودراسة القانون المنظم للتراخيص.

وأكد الشريف، ضرورة تحقيق الانضباط فى الشارع المصرى خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى ضرورة أن تنتهى ظاهرة المحال والكافيهات والمطاعم غير المرخصة وتطبيق القانون فى أى إجراء سيتم التوصل إليه، وتوحيد أماكن الحصول على التراخيص الخاصة بتلك المشكلة للقضاء على البيروقراطية.

وللأسف فقد أخذت محافظة القاهرة تحديدا الحابل بالنابل وأغلقت كافة المطاعم التي كانت تعمل في شارع النزهة وتركت باقي الكافيهات والمطاعم الأخري تعمل رغم أنها لا تبعد عن شارع النزهة بأكثر من أمتار بسيطة ولكنها في شوارع أخري بعضها جانبي .

وقام الحي بهدم الكافيهات والمطاعم السياحية التي كانت تجلب سياح أجانب الي مصر ويعمل بها عشرات العمال ويفتحون عشرات البيوت وينفقون علي عشرات الأسر .

ومن بين تلك المطاعم مطعم جراند رويال بمصر الجديدة والمملوك لأحد المصريين المقيمين بهولندا  ويدعي سعيد عثمان نائب رئيس الجمعية الهولندية المصرية .. أرسل الينا استغاثة مدعمة بالصور أكد خلالها أنه لبي نداء الوطن والرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة العودة لمصر وفتح مشروعات استثمارية ، مشيرا الي أنه قام بفتح عدة مطاعم وكافيهات جميعها مرخصة وحاصلة علي الموافقات الأمنية والسياحية وكان يستضيف عدد كبير من الجنسية الهولندية في تلك المطاعم وعلي رأسهم السفير الهولندي الا أنه فوجئ بعد حادثة مقتل شاب بكافيه مجاور له أن قامت الدنيا ولم تقعد وتم هدم وتحطيم كافة المطاعم المجاورة رغم أننا نعمل في النور وطبقا للقانون ولدينا التراخيص اللازمة من وزارة السياحة ومحافظة القاهرة

وأضاف أن مطعم جراند رويال بمصر الجديدة حاصل علي خمس نجوم من وزارة السياحة.

 تم افتتاحه بحضور السفير الهولندي وأعضاء السفارة ومساعد وزير الداخلية ومحافظ القاهرة ورئيس هيئة تنشيط السياحة ورئيس حي مصر الجديدة  ويعمل به اكثر من ٨٨ شخص  تم الان تحطيم المطعم والواجهة من قبل محافظة القاهرة ورئيس حي مصر الجديدة. بدون أسباب.

وأضاف أنه استغاث بوزيرة الهجرة للتدخل وحماية المستثمرين المصريين بالخارج الا أنها رفضت التدخل بحجة أنها واقعة فردية رغم أنها هي من طلبت منا الاستثمار في بلادنا ، ولم أطلب منها مخالفة القانون ولكن ازالة اللبس لدي المسئولين في محافظة القاهرة بأنني لست مخالفا .

وقال للأسف قرارات مهزوزة وعدم وجود قوانين أو تشريع لحماية المستثمرين وعدم وجود رؤية مستقبلية للمستثمرين ، وضياع أموال بالملايين علي أصحابها وتفاقم مشكلة البطالة.

 وطرح عثمان سؤالا :  من يستطيع حماية استثمارات المصريين بالخارج   ؟

 وزارة الهجرة وشئون المصرين بالخارج أم وزارة الاستثمار.. هل هذا مناخ آمن للاستثمار هل هذه قوانين وتشريعات تستطيع ان نعمل من خلالها ؟

 

 

 

 

اترك رد

%d