الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 2:09 ص
محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر يتحدث خلال مؤتمر صحفي في القاهرة يوم الخميس. تصوير: محمد عبد الغني - رويترز.

محافظ ” المركزي ” يرد علي الحملة المنظمة لتشويه صورته أمام الرأي العام

 

كتبت – ناريمان خالد – الوطن المصري

وجه أمس محافظ البنك المركزي رسالة قوية لكل من هاجموه خلال الفترة الأخيرة ونسجوا حوله الشائعات ومنها أنها سيتقدم باستقالته من منصبه كمحافظا للبنك المركزي ، ورشحت الشائعات شخصيات مصرفية أخري لتكون بديلة عن عامر .

قال طارق عامر في المؤتمر الإقتصادي الثالث ” عام علي مبادرة الرئيس السيسي للمشروعات الصغيرة ”  أن البنك المركزى نجح فى توفير 30 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف، منها 13 مليارا حصيلة تنازل عن العملة والباقى من مؤسسات خارجية.

وأضاف محافظ البنك المركزى ، أن هناك تدفقات كبيرة دخلت للبنك المركزى فى مارس، وأن السياسة الجديدة أدت إلى تدفق أموال أكثر.

وقدم عامر الشكر للمؤسسات التى وثقت فى البنك المركزى لمواجهة المشكلات القديمة، واليوم نحقق نجاحا كبيرا، قائلا، “أنا من أنصار التجربة لأن الدول التى تقدمت عبرت من خلال التجارب وليس عيبا أن نجرب”.

وأكد طارق عامر أنه بصحة جيدة وأنه تعافي تماما من العملية الجراحية التي أجراها مؤخرا في ألمانيا .

والمتابع لحالة الجهاز المصرفي خلال الفترة الماضية لن يبذل عناءا لكي يكتشف أن هناك صراعا حكوميا مع الجهاز المصرفي وتحديدا مع محافظ البنك المركزي وأن أحد الأجنحة داخل الحكومة يسعي لإقصاء طارق عامر عن منصبه مستخدما بعض أدواته في الإعلام المصري الذي يقود حملة منظمة لتشويه صورة محافظ المركزي أمام الرأي العام ، ومستغلا شماعة ارتفاع الأسعار بسبب السياسات النقدية وتحرير سعر الصرف وهو ما رد عليه عامر بقوة وحسم أنه لم يكن لديه خيارا أخر لإنقاذ الإقتصاد المصري سوي تحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه والا لكانت البلاد ستسقط في منعطف خطير لعجز الدولة عن توفير مستلزمات الإنتاج من الخارج .

مشيرا الي أنه لا يعمل من تلقاء نفسه ، بل بتكليفات من رئاسة الجمهورية الحريصة علي أمن واستقرار البلاد اقتصاديا وسياسيا وأن قرار تحرير سعر الصرف من أفضل القرارات الإقتصادية التي اتخذت في السنوات الأخيرة وأن مصر بدأت تشعر بنتائجه الإيجابية .

حضر المؤتمر رؤساء البنوك المصرية وقيادات القطاع المصرفي وتغيبت الحكومة رغم ان المؤتمر كان تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء

 

اترك رد

%d