الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 6:13 ص

عامر : خفض الجنيه سيعود بالنفع علي المنتجين المحليين

%d8%ac%d9%86%d9%8a%d9%87%d8%a7%d8%aa

كتب – أحمد السيد

قال  طارق عامر محافظ البنك المركزي أن المستثمرين الأجانب ينعشون التعاملات الآن بعد تعويم الجنيه، وأنهم سيخلقون فرص عمل، وينقلون خبراتهم، وفى الوقت نفسه، سيعود خفض قيمة العملة بالنفع، ويعمل المنتجون المحليون، المصريون والأجانب، الآن من أجل تحسين المكون المحلى ويسعون للوصول للأسواق الخارجية. هذا تحول كبير نحو الأفضل على المدى الطويل.

وتابع: بفضل برنامج الإصلاح الذى بدأ تنفيذه فى 2004، بنوكنا اليوم قوية وتستطيع الوصول لأسواق المال الدولية بسهولة، وفى أسواق ناشئة أخرى ليست أكبر كثيرا من حجم مصر، تجتذب أنظمتها المصرفية وحدها 100 مليار دولار من التمويلات الدولية، عبر إصدار سندات، وقروض ثنائية وقروضا مشتركة، وما إلى ذلك، والطريق مفتوح أمامنا الآن فيما يتعلق بإمكاناتنا لجلب السيولة.

وشدد عامر على أن كل هذا يدعم توجه مصر نحو إصدار السندات الدولية المحتملة .. التقينا بمستثمرين فى نيويورك وواشنطن ولندن، وقالوا لنا إنهم يحتاجون أن يطمئنوا بأننا جادين فى تطبيق برنامج كامل، ولذلك عندما نذهب كدولة إلى أسواق المال الدولية الآن، فإن الصورة تكون واضحة أمام المستثمرين.

وأكد محافظ البنك المركزى أنه سيكون لكل هذه التدفقات أثر إيجابى بشكل تلقائى على مستويات التداول وعلى مستوى السعر العام، وأن كل شيء سيوضع فى مكانه تلقائيا. قائلًا “لا أرى أن ذلك سيحدث فى المستقبل البعيد، هذا بدأ يحدث اليوم بالفعل”.

اترك رد

%d