الجمعة, 5 يوليو, 2024 , 5:31 م
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-02-03 10:01:31Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com

الفريق سيف ووزير البيئة يشهدان إحتفالية تسليم عقد منظومة المُخلفات الصُلبة

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-02-03 10:01:31Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com
كتب – خالدعبدالحميد

أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع علي أهمية نشر ثقافة الصيانة في حياتنا للحفاظ علي ما لدينا من مُعدات وآلات وماكينات فتلك ثروة ومستقبل أجيالنا القادمة , وهذا ما أكده الدكتور خالد فهمي وزير البيئة وأشار إلي أهمية الإدارة والتشغيل وإستعادة التكلفة من خلال تلك المنظومة للمخلفات الصُلبة.

جاء ذلك علي هامش إحتفالية تسليم عدد 109 معدة  مُقدمة من جهاز تنظيم إدارة المُخلفات التابع لوزارة البيئة ، لدعم منظومة إدارة المُخلفات البلدية “القمامة “من إجمالي 245معدة من المُعدات الثقيلة في إطار رفع كفاءة منظومة إدارة المُخلفات البلدية, بالتعاون مع مصنع قادرللصناعات المُتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع , بمُشاركة عدد من المحافظين ونواب مجلس النواب المعنيين.

تأتي هذه الخُطوة ضمن الحلول العاجلة المُقدمة من الجهاز بـ 7 محافظات وهي (أسيوط، قنا، كفر الشيخ، الغربية، القليوبية، الجيزة، السويس ).

وأشارعبد العزيز إلي أن الهيئة العربية للتصنيع تشارك في كافة المشروعات التنموية من خلال  توفير إنتاج بجودة مُتميزة وفي أسرع وقت والسعر المناسب  , وأردف أن الربح ليس غايتنا.

وفي سياق مُتصل , وجه سيف الدين رسالة للمحافظات التي تسلمت تلك المُعدات بأهمية معرفة صيانتها للحفاظ عليها وكيفية تشغيلها بالطريقة المثلي .

وأضاف أن التعاون مع وزارة البيئة قائم منذ ما يقرب من 10 سنوات ,وذكر سيف الدين أنه قد تم مُؤخرا تسليم مُعدات للقري الأكثر إحتياجا .

وأكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة إستمرار التعاون والتنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع في مجال حماية البيئة وخاصة لحل مشكلات القمامة في بعض المحافظات من خلال توفير المُعدات اللازمة لرفع المُخلفات طبقا لإشتراطات وزارة البيئة..منوها بأنه خلال الفترة الماضية تم توقيع بروتوكول تعاون مُشترك بين الوزارة والهيئة العربية للتصنيع لتوفير مُعدات رفع المُخلفات للقضاء علي مُشكلة القمامة بمحافظة الإسكندرية. وأكد الدكتور خالد فهمي علي المساهمة فى حل مشكلة إنتشار المُخلفات حيث ستقوم الهيئة العربية للتصنيع بتوفير إحتياجات الوزارة من معدات رفع القمامة ومنها (العربات والقلابات ولوادر وغيرها لرفع القمامة بأنواعها المختلفة وتوصيلها إلي أماكن تجميع المخلفات التي تحددها الوزارة كأحد الإجراءات العاجلة التى تقوم بها وزارة البيئة وأجهزتها المعنية (جهاز شئون البيئة وفروعه وجهاز تنظيم إدارة المخلفات) للقضاء علي مشكلة تراكم المُخلفات .

وأشار فهمي إلي أن المحافظات السبع هم(اسيوط ، قنا،الغربية، القليوبية، كفر الشيخ، الجيزة، السويس).وسيتم تسليم المعدات اللازمة لتأدية الغرض المستهدف منها.

كما أشاد وزيرالبيئة بتاريخ التعاون المُمتد والفعال للهيئة العربية للتصنيع وتمكنها من إتاحة المعدات المطلوبة وفقا للمواصفات المطلوبة  سواء بالنسبة لمعدات المخلفات الزراعية أو البلدية.

ووجه وزير البيئة الشكر للهيئة العربية للتصنيع علي دعمها المستمر لمشروعات البيئة المتعددة من مكابس قش الأرز ومفارم المخلفات الزراعية والتخلص من المقالب العمومية بالإسكندرية .

وأضاف فهمي أن الخطوة الهامة هي كيفية دعم منظومات جمع ونقل القمامة والسيطرة علي المقالب العشوائية بمحافظات مصر ودعم إسطول نقل المخلفات لمصانع التدوير وتوفير التمويل اللازم لسد الفجوة التمويلية لتلك المشروعات في إطار خطة الحكومة لتوفير بيئة نظيفة .

وأشار المهندس عبد الصادق عبد الرحم رئيس مجلس إدارة مصنع قادرالتابع للهيئة العربية للتصنيع إلي المشروعات القائمة مع وزارة البيئة ومنها مكابس قش الأرز ومفارم المخلفات الزراعية وعربات  صغيرة لتنقية مياه الصرف الصحي للقري  التي ليس بها محطات للصرف.

وفي إطار إهتمام الهيئة العربية للتصنيع لإيجاد حلول بيئية نظيفة ومُبتكرة لمكامير الفحم , إستعرض المهندس علاء عبد الفتاح مدير المشروعات بالقطاع الفني بالجهاز التنفيذي للهيئة الجهود البحثية والتنسيق مع وزارة البيئة وأكاديمية البحث العلمي لإيجاد بديل آمن بيئيا لمشكلة مكامير الفحم وذكر أمثلة للفرن الأفقي الذي تم تصنيعه بمصنع الطائرات والفرن الأوكراني الذي جاري تصنيعه بمصنع المُحركات والصُوبة الحرارية الجاري دراستها وتصنيعها بمصنع قادر بهدف إنتاج الفحم النباتي بما يتوافق مع قياسات جهاز شئون البيئة .

أوضحت الدكتورة فاطمة الزهراء محسن رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة أن الجهاز تمكن من دعم منظومة  المخلفات البلدية” القمامة” بإجمالي عدد 245 معدة لرفع كفاءة منظومة جمع ونقل المخلفات البلدية ضمن أحد الحلول العاجلة للنهوض بالمنظومة وإدارة العمل بها على نحو كفء للتخلص الآمن من المخلفات وحماية البيئة والحفاظ على صحة المواطنين .

وتعظيم الإستفادة من مكونات المخلفات خاصة فى مصانع التدوير وإنتاج وقود البديل مؤكدة على أهمية ضمان وصول المخلفات لمصانع التدوير عبر عمليتى الجمع والنقل مما يحقق عنصر الإستدامة بضمان سلامة إنتظام الوصول . وبالتالي دفع التنمية الإقتصادية وضمان عدم تعطيل خطوط  الإنتاج .

و من المقرر البدء بتسليم عدد 109 معدة مبدئيا من إجمالى عدد 245 معدة من المعدات الثقيلة لرفع كفاءة منظومتى جمع ونقل المخلفات البلدية لعدد 7 محافظات وفقا للاحتياجات الملحة أما عن تسليم بقية المعدات فسيتم تدريجيا فيما بعد وفقا لما تقتضيه الضروريات فى ضوء الخُطط المُقدمة ووفقا لما هو مُقرر لها.

وقد أعرب السادة المحافظين ونواب مجلس النواب المشاركين عن تقديرهم لجهود الهيئة العربية للتصنيع بالتنسيق مع وزارة البيئة لخدمة مشروعات التنمية البيئية بجميع ربوع مصر وأكدوا دعمهم لتلك الجهود

اترك رد

%d