الجمعة, 10 مايو, 2024 , 2:05 م

البورصة تعتمد آلية جديدة لنشر القوائم المالية للشركات لحفظ حقوق المساهمين

 الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية - أرشيفية

الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية – أرشيفية

قال الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، إن مجلس إدارة البورصة وافق على تعديل المادة 64 من الإجراءات التنفيذية لقواعد القيد، لتسمح باعطاء مهلة تبلغ 45 يومًا فقط بعد انتهاء المهلة المقررة لإرسال الشركات للقوائم المالية، وبعدها يتم إيقاف الشركة عن التداول، بدلًا من النص السابق، والذي كان لا يسمح بإيقاف الشركة عن التداول إلا بعد مرور مهلة 15 يومًا في حالة التأخر عن إرسال قوائم مالية عن فترتين ماليتين متتاليتين.

وأضاف عمران – في بيان له اليوم الأربعاء – في خطوة تستهدف الحفاظ على حقوق المساهمين ورفع مستوى الافصاح فى البورصة المصرية، ملمحًا إلى أن التعديل شمل ضرورة تسليم القوائم المالية قبل بداية جلسة التداول، وبحد أقصى الساعة التاسعة والنصف صباحًا بدلًا من الساعة العاشرة صباحًا حتى تتمكن البورصة من نشرها للمستثمرين قبل بدء جلسة التداول.

وأوضح أن تعديل هذه المادة كان أمرًا ملحًا حيث أن القاعدة بشكلها القديم كانت تسمح للشركات بالتأخر لفترات طويلة، وهو أمر يقلل مع منظومة حماية حقوق المستثمرين.

وأضاف عمران، أن التعديل يعكس اهتمام البورصة الدائم بالحفاظ على منظومة افصاح مرنة وفى نفس الوقت لا تتساهل في حقوق المستثمرين، حيث حث عمران الشركات على الاسراع في إرسال القوائم المالية دون تأخير، بما يعمل على توفير المعلومات المالية للمستثمر ويزيد من ثقة المتعاملين.

يُذكر أن القاعدة الجديدة بعد التعديل ستصبح سارية اعتبارًا من القوائم المالية المنتهية فى 30 سبتمبر 2016، ويبدأ العمل بها بعد اعتمادها من رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية.

أ ش أ

اترك رد

%d