السبت, 6 يوليو, 2024 , 2:18 ص

تعرَّف على أسعار السلع الجديدة بعد إقرار ضريبة القيمة المضافة

الضريبة المضافة

الضريبة المضافة

أقر مجلس النواب، اليوم الاثنين، قانون ضريبة القيمة المضافة عند 13 بالمئة على أن تزيد النسبة إلى 14 بالمئة بداية من السنة المالية المقبلة 2017-2018.

والقيمة المضافة ضريبة مركبة تفرض على الفرق بين سعر التكلفة وسعر البيع للسلع المحلية والمستوردة وستحل محل ضريبة المبيعات الحالية.

وفيما يلي قائمة بأسعار السلع التي تخضع لضريبة القيمة المضافة، وهي التبغ الخام أو غير المصنوع بمقدار 100% بحد أدنى 40 جنيهًا على الكيلوجرام، أما التبغ المصنوع كالسيجار العادي فتقدر قيمة الضرائب بـ200% بحد أدنى 50 جنيهًا لكل كيلوجرام مصنع، أما السيجار التوسكاني 200% بحد أدنى 35 جنيهًا على كل كيلوجرام مصنع، السجائر: لكل 20 سيجارة والعبوات الأخرى بذات النسبة، 50% من سعر بيع المستهلك النهائي، إضافة إلى 275 قرشًا للعبوة التي لا يزيد سعر البيع المستهلك النهائي عن 13 جنيهًا، و425 قرشًا للعبوة التي يكون سعر بيع المستهلك النهائي أكثر من 13 جنيهًا وحتى 23 جنيهًا و252 قرشًا للعبوة التي يكون سعر بيع المستهلك النهائي أكثر من 23 جنيهًا.

السجائر

السجائر

أما عن منتجات النفط كالبنزين ومشتقاته بداية من بنزين 80 والكيروسين والسولار والديزل بضريبة تقدر من 30 مليمًا وحتى جنيه واحد.

البنزين

البنزين

وحول المعسل والنشوق والمدغة ودخان الشعر المخلوط وغير المخلوط يزيد بمقدار 150%، خلاصات وأرواح التبغ 50%.

المعسل

المعسل

أما عن زيوت نباتية للطعام 0.5%، زيوت وشحوم حيوانية أو نباتية مهدرجة أو مجمدة 0.5%، المقرمشات والمنتجات المصنعة من دقيق والحلوى من عجين عدا الخبز بجميع أنواعه 5%، البطاطس المصنعة 5%.

زيوت نباتية

زيوت نباتية

وعن مواد البناء مثل الأسمنت تزيد بمقدار 5%، والجبس 5%، والمقاولات وأعمال التشييد والبناء (توريد وتركيب) 5%، علاوة على الصابون والمنظفات الصناعية للاستخدام المنزلي بنحو 5%.

الأسمنت

الأسمنت

أما عن النقل المكيف بين المحافظات (أتوبيس – سكة حديد) 5%، الخدمات المهنية والاستشارية 10%، الإنتاج الإعلامي والبرامجي والأفلام السينمائية والتليفزيونية والتسجيلية والوثائقية وأعمال الدراما التليفزيونية والإذاعة والمسرحية 5%.

قطر المكيف

قطر المكيف

كما تضمنت القائمة سلع وخدمات تخضع لضريبة الجدول، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة وتخصم ضريبة المدخلات من ضريبة القيمة المضافة، مثل المياه الغازية 8%، الجعة (البيرة) غير الكحولية 8%، كحول أثيلي نقي غير محول 15 جنيهًا للتر الصرف، وكحول محول من أي درجة للوقود 1 جنيه للتر السائل، والنبيذ والمشروبات الروحية 150% بحد أدنى 15 جنيهًا عن اللتر السائل، الجعة (البيرة) الكحولية 250% بحد أدنى 500 جنيه عن الهيكتولتر، محضرت عطور أو تطرية أو تجميل ومنتجات معدة للعناية بالجلد أو الشعر 8%.

المياه الغازية

المياه الغازية

وتضمنت القائمة أيضًا: التليفزيونات (أكبر من 32 بوصة) والثلاجات (أكبر من 16 قدم) والديب فريزر 8%، أجهزة تكييف الهواء ووحداتها المستقلة 8%، سيارات خاصة لنقل الأشخاص في ملاعب الجولف.

التليفزونات

التليفزونات

وحول قيمة السيارات فبلغت نحو 10%، سيارات ركوب حتى 1600 أو ذات المحركات الدوارة فيما عدا المركبات ذات الثلاث عجلات التي تعمل بمحرك دراجة بخارية 1%، سيارات ركوب سعة 1601 حتى 2000 أو ذات المحركات الدوارة وسيارات نقل البضائع والأشخاص معا وسيارات الجيب وسيارات رحلات ومعسكرات مجهزة للمعيشة ومقطورات مجهزة للرحلات 15%، سيارات ركوب سعة السلندرات أكثر من 2000 أو ذات المحركات الدوارة (محلي) وسيارات ركوب سعة السلندرات أكثر من 2000 أو ذات المحركات الدوارة (مستوردة)، خدمة الاتصالات عن طريق شبكات المحمول 8%.

السيارات

السيارات

اترك رد

%d