السبت, 6 يوليو, 2024 , 12:19 ص

«تيم برتون» سلسلة نجاح من سيد الخواتم لـ “باتمان” حتى أوسكار منزل الأنسة بيرجرين

المخرج تيم برتون وزوجته السابقة هيلينا كارتر

المخرج تيم برتون وزوجته السابقة هيلينا كارتر

 

كتب – مينا وجيه

يعد المخرج العالمى تيم برتون من قامة مخرجى الأفلام الكوميدية السوداوية فى العالم، وذلك يرجع لنشأته لطفولية بجوار المقابر بمقاطعة بوربانك بولاية كاليفورنيا الأمريكية، بجانب خياله الواسع على حد وصفه.

 

نشأته وبداية مشواره الفنى

ولد المخرج الأمريكى تيموثي والتر برتون في 25 أغسطس 1958، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويعتبر أحد أساطير الإخراج السينمائية، و يلقب بسيد “الفانتازيا” بهوليوود، حيث حصل برتون على منحة من «ديزني» ليدخل بها معهد كاليفورنيا للفنون المعروف باسم Cal Arts، وظل يدرس فن التحريك لـ 3 سنوات، إلى أن شارك فى فيلم الكارتون “سيد الخواتم”، وبدء برتون مشواره فى الإخراج السينمائى عام 1971 من خلال فيلمه القصير ” The Island of Doctor Agor”، وفيلم “Doctor of Doom ” عام 1979، إلى أن قدم برتون فيلمه السينمائي الأول “Pee-wee’s Big Adventure” و حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا.

حياته الشخصية

تزوج فى بداية حياته بفنانة ألمانية طيلة 4 سنوات، إلى أن تركها وخطب عارضة الأزياء ليسا مارى، حتى تعرف على الممثلة هيلينا بونهام كارتر، أثناء تصوير فيلم “كوكب القرود”، وتزوجا وله منها أبن وأبنة، حتى انفصلوا فى وقت سابق من عام 2014.

الممثلة هيلينا كارتر زوجته السابقة

الممثلة هيلينا كارتر زوجته السابقة

أهم أعماله الفنية

فيلم كوكب القرود 2001

كوكب القرود وهو فيلم من بطولة مارك والبرج، وتيم روث، و زوجته السابقة هيلينا بونهام كارتر، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا.

كوكب القرود 2001

كوكب القرود 2001

فيلم السمكة الكبيرة 2003

و هو فيلم يمزج الواقع بالخيال، يحكي عن العلاقة بين أب وأبنه، من خلال مجموعة من القصص الخيالية التي يرويها الأب للإبن، والفيلم من بطولة إيوان مكريجير، وداني ديفيتو، بالإضافة لزوجته السابقة هيلينا بونهام كارتر في دورين صغيرين، حيث فاز الفيلم بأربعة ترشيحات في جوائز “جولدن جلوب”، كما رشح لجائزة أوسكارأفضل موسيقى تصويرية.

ملصق فيلم السمكة الكبيرة 2005

ملصق فيلم السمكة الكبيرة 2005

تشارلي ومصنع الشوكولاتة 2005

و هو فيلم مأخوذ عن الكتاب الذي يحمل نفس الأسم، و من بطولة صديقه الفنان جوني ديب، حيث رشح الفيلم لجائزة الأوسكار، وحقق إيرادات هائلة وصلت إلى أكثر من نصف مليار دولار.

فيلم تشارى ومصنع الشيكولاتة 2005

فيلم تشارى ومصنع الشيكولاتة 2005

العروس الجثة 2005

من بطولة كل من زوجته السابقة هيلينا بونهام كارتر، وصديقه العزيز الممثل الكبير جوني ديب، حيث رشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة في العام.

ملصق فيلم العروس الجثة

ملصق فيلم العروس الجثة

بجانب إخراجه لأولى سلسلة أفلام “الرجل الوطواط” عام 1989، و”عودة باتمان” رجل الوطواط عام 1992، والذى حقق إيرادات بلغت 282.8 مليون دولار، وفيلم “هجوم المريخ” عام 1996، و”آليس فى بلاد العجائب” عام 2010، والذى حقق الفيلم أرباحًا وصلت إلي أكثر من مليار دولار، بالإضافة إلى الكثير والكثير من الأفلام المسيطرة على ساحة هوليوود السينمائية.

الرجل الوطواط عام 1989

الرجل الوطواط عام 1989

أخر أعماله السينمائية «منزل الآنسة بيرجرين»

فيلم “منزل الآنسة بيرجرين للأطفال المميزين”، وهو من بطولة مجموعة من الفنانين مثل : إيفا جربن، وصمويل جاكسون، وآليسون جانى، وآسا بترفيلد، وإيلا بورنل، وتدور أحداث الفيلم عن رحلة مثير وشيقة لفتى مراهق يدعى “جيكوب”، تقوده مغامراته لجزيرة، ليكتشف منزل الآنسة بيرجرين المهجور الملىء بالممرات السرية، وهو فيلم من نوع الفانتازيا، والفيلم مقتبس من رواية تحمل نفس الأسم، وتعتبر إحدى أكثر الروايات تحقيقًا للمبيعات للكاتب الأميركي رانسوم ريغز، حيث يحظى مثل هذه الروايات الموجهة للأطفال متابعة كبيرة.

_228547_a1

منزل الآنسة بيرجرين

منزل الآنسة بيرجرين

 

اترك رد

%d