السبت, 6 يوليو, 2024 , 1:14 ص

في ذكرى وفاته.. نيل أرمسترونج رائد الفضاء الأمريكي الذي اعتلى سطح القمر

نيل أرمسترونج_أرشيفية

نيل أرمسترونج_أرشيفية

كتب: كريم حسن

تحل اليوم الذكرى الرابعة لوفاة رائد الفضاء الأمريكي، نيل أرمسترونج، والذي يعد أول شخص يضع قدميه على سطح القمر عند القيام برحلة إلى الفضاء باستخدام مركبة فضائية عرفت باسم”أبوللو”.

مشواره التعليمي

حصل أرمسترونج على درجة علميّة في تخصص ممتيز وهو هندسة الفضاء من جامعة بوردو، ومن بعدها حصل على الماجستير في هندسة الفضاء من جامعة موجودة بجنوب كاليفورنيا، وقد حمل الكثير من الشّهادات والدكتوراة من العديد من الجامعات.

 

download (3)

من طيار….  إلى رائد فضاء

التحق الرّائد نيل أرمسترونج بوظيفة طيار، ليصيح بعدها باحثًا في مختبر لويس بوكالة الفضاء الأمريكية الموجودة في كاليفورنيا، وشارك في مئتي رحلة جوية بأنواع مختلفة من الطائرات، وفي عام 1962 ترفع الى درجة رائد فضاء؛ حيث عمل قائدًا لرحلة “جيميني”، وشارك في حرب كوريا عام 1950، وكانت أوّل عمليّة قام بها هي عمليّة اشتباك ناجحة ضمن مركبتين في الفضاء في عام 1971، وقد أصبح فيها أستاذاً لهندسة الفضاء في جامعة سنسيناتي.

حياته الاجتماعية.. هدوء صامت وبعدعن الشهرة

-1_179

نيل أرمسترونج متزوج ولديه ولدان، عاش حياته متمتعًا في مزرعة كان يملكها، كما كان يرفض الحديث عن نفسه وعن أعماله، ورفض الانضمام لكلا من الحزبين الديمقراطي والجمهوري للترشح من خلاهما للانتخابات الرياسية الأمريكية.

واختار آرمسترونج العيش في عزلة إعلامية لأكثر من أربعة عقود منذ الحدث التاريخي، لكنه خرج عن صمته وقرر التحدث عن الحدث التاريخي بعد صمت دام لفترة طويلة.

“جيميني”.. أول مركبة فضائية يقودها أرمسترونج

كانت أول رحلة فضائية لأرمسترونج عندما قاد مركبة جيميني في سنة 1966؛ حيث قام حينها بإجراء أول عملية ضخمة والأكثر صعوبة حيث كانت مهمتها الالتقاء والالتحام بالمركبة أجينا غير المأهولة والمهمة الثانية هي نشاط خارج المركبة من قبل أحد زملائه، وقد تم الانتهاء بنجاح من الالتقاء والالتحام الأول من نوعه بين مركبتين فضائيتين بعد 6.5 ساعة في المدار.

“أبوللو”.. أول رحلة فضائية تهبط علبى سطح القمر

مركبة فضائية_أرشيفية

مركبة فضائية_أرشيفية

قاد أرمسترونج رحلة أبولو 11 التي نزل فيها على القمر، وكان معه من يشاركه فيها في عام 21 يوليو 1969؛ حيث كانت هذه الرحلة الثانية له، ثم قام أرمسترونج وزميله بز ألدرن بالهبوط أو السقوط على سطح القمر، وأمضيا ساعتين ونصف تقريبا؛ حيث كانا يكتشفان المكان.

قالوا عنه

قال باز ألدرين زميل أرمسترونج في مهمة أبولو  عند معرفته بخبر وفاته :”حزين جدًا بمعرفتي بالوفاة، أعلم أنني انضممت إلى الملايين الحزينين بخبر موت البطل الأمريكي الحقيقي وأفضل قائد عرفته على الإطلاق. كان عندي أمل عظيم بأنه في 20 يوليو 2019 بمقدورنا أن نقف نيل ومايك وأنا مع بعضنا لتمجيد الذكرى الخمسين للهبوط على القمر بكل أسف لن يكون ذلك”.

nesad_17671_4513

وقال مدير ناسا، تشارلز بولدين، بأن أرمسترونج سيكون “مذكورا ً لأخذه الجنس البشري لأكبر خطوة في عالم بعيد عنا”.

وفاته

توفي نيل أرمسترونج في 25 أغسطس عام 2012 وكان وقتها يبلغ من العمر اثنين وثمانين عامًا في مستشفى داخل منطقة “أوهايو”، وقد كان سبب وفاته هو خضوعه لعملية جراحية من أجل علاج داء الشرايين التاجية.

 حفل تأبين

عقد حفل لتكريم أرمسترونج في 13 سبتمبر في كنيسة واشنطن الوطنية، والتي صورت نوافذها مهمة أبولو 11 وتحمل قطعة من صخور القمر في الزجاج المكون لها.

1346044707_neilarmstrong1

وكان من ضمن الحضور رفقاء أرمسترونج في أبولو 11 مايكل كولين، وباز ألدرين، ويوجين سيرنان، قائد مركبة أبولو 17، والسيناتور ورائد الفضاء السابق جون قلين، أول أمريكي يدور حول الأرض.

اترك رد

%d