الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 6:32 ص

المعارضة الكونجولية ترفض إجراء محادثات مع حكومة كابيلا بشأن الانتخابات

ارشيفية

ارشيفية

رفض التحالف الرئيسي للمعارضة في جمهورية الكونجو الديمقراطية يوم السبت إجراء محادثات مع حكومة الرئيس جوزيف كابيلا بشأن الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في نوفمبر ولكنها أُجلت ودعا التحالف إلى إضراب عام يوم الثلاثاء.

وتريد المعارضة أن يُنهي كابيلا حكمه الذي بدأ قبل 15 عاما هذا العام وفقا لما نص عليه الدستور ولكن السلطات تقول إنه لا يمكن إجراء الانتخابات قبل يوليو تموز المقبل على الأقل وتقول أكبر محكمة في البلاد إنه يمكن لكابيلا البقاء في السلطة حتى إجراء الانتخابات.

وتمثل دعوة الإضراب تصعيدا كبيرا لتحرك المعارضة في بلد قُتل فيه نحو 40 متظاهرا في احتجاجات مناهضة للحكومة بشأن هذه المسألة في يناير كانون الثاني 2015.

وتمثل أيضا نكسة لوسيط الاتحاد الافريقي ادم كودجو الذي صرح في وقت سابق بأن الطريق مفتوح أمام بدء محادثات تشمل كل الأحزاب يوم الثلاثاء للتوصل إلى اتفاق بشأن الانتخابات.

وقال بيان على موقع للمعارضة على الانترنت إن “أحزاب المعارضة تدعو الشعب الكونجولي إلى إضراب عام في 23 أغسطس آب.”

وتتهم المعارضة كودجو بمحاباة الحكومة وطلبت منه التنحي.

وخلف كابيلا أباه الذي اغتيل في 2001 ثم فاز في أول انتخابات له في 2006. وينص الدستور على ألا يتولى أي شخص الرئاسة أكثر من فترتين على الرغم من أن المعارضين يتهمون كابيلا بتأجيل الانتخابات للتشبث بالسلطة.

وتواجه الكونجو الغنية بالمعادن أعمال عنف في الشرق ولم تشهد مطلقا انتقالا سلميا للسلطة.

وقالت لجنة الانتخابات يوم السبت إن عملية تسجيل الناخبين لن تكتمل قبل يوليو تموز 2017 في إشارة جديدة إلى أن الانتخابات ستؤجل.

اترك رد

%d