الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 6:35 ص

تأجيل الانتخابات في الكونجو يبقي كابيلا في السلطة بعد انتهاء تفويضه

ارشيفية

ارشيفية

قالت اللجنة الانتخابية في جمهورية الكونجو الديمقراطية يوم السبت إن الانتخابات القادمة لن تجرى قبل يوليو 2017 على الأقل مما يسمح للرئيس جوزيف كابيلا بالبقاء في السلطة بعد انتهاء فترة ولايته الثانية في ديسمبر.

وكان من المتوقع تأجيل الانتخابات بسبب نقص التمويل والتأخير في تسجيل ملايين الأصوات الجديدة. لكن التأجيل سيزيد على الأرجح الاحتجاجات المناهضة لكابيلا والتي شهدت اعتقال ومقتل عشرات من نشطاء المعارضة منذ العام الماضي.

وبحسب رويترز قال رئيس اللجنة الانتخابية كورنيلي نانجا لممثلي الأحزاب السياسية يوم السبت في العاصمة كينشاسا إن الحملة التي بدأت في مارس  لتسجيل أكثر من 30 مليون ناخب ستحتاج إلى 16 شهرا للانتهاء منها.

وقضت أعلى محكمة في جمهورية الكونجو الديمقراطية في مايو أيار بأن يظل كابيلا في السلطة إذا لم تتمكن حكومته من إجراء الانتخابات المقررة في نوفمبر.

وقال نانجا “القضية المطروحة أمامنا اليوم في الكونجو تتمثل في كيفية إجراء الدورة الانتخابية… في ظل القيود التقنية التي نواجهها” مشيرا إلى التحديات اللوجستية لإجراء انتخابات في بلد في مثل حجم أوروبا الغربية تقريبا.

وتولى كابيلا السلطة عقب اغتيال والده في 2001 ثم فاز بأول انتخابات له في 2006. ويتعين على كابيلا بموجب الدستور أن يترك منصبه في ديسمبر كانون الأول بعد فترتين رئاسيتين مدة كل منهما خمس سنوات. ويتهمه معارضوه بتعطيل إجراء الانتخابات للتشبث بالسلطة.

ولقي نحو 40 متظاهرا حتفهم في احتجاجات مناهضة للحكومة في يناير 2015 وينوي زعماء المعارضة تنظيم المزيد من المظاهرات إذا لم يترك كابيلا منصبه في ديسمبر.

 

اترك رد

%d