الإثنين, 16 سبتمبر, 2024 , 9:36 ص

بتوجيهات رئاسية وبحضور 3 وزراء ومحافظ توقيع اتفاقية أكبر منطقة صناعية وسياحية وميناء بحري بكفر الشيخ

 IMG_٢٠١٦٠٧٢٥_١٢٤٥٣٢
العصار : المشروع ضخم.. ويمثل نقلة استثمارية كبري لمصر
كتب- خالدعبدالحميد
في ظل حرب الشائعات التي تموج بها البلاد ويروج لها فصيل بعينه بهدف تشويه الإنجازات التي تحققت علي الأرض خلال العامين الماضيين ، هناك فريق وطني من المسئولين يقده لا يبالي بما يتم ترويجه من أكاذيب ويواصل العمل ليل نهار للخروج بالبلاد من هذا النفق واعادة  الحياة للإقتصاد الوطني عن طريق استمرار دوران عجلة الإنتاج دون توقف وتشجيع الإستثمار، وهو السبيل الوحيد للرد علي المشككين ومروجي الشائعات .
ما يثلج الصدور ويضخ الأمل في شرايين المصريين برتوكول التعاون الذي وقعه  كل من اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي ، والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف ، وداليا خورشيد وزيرة الإستثمار ، واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ لإقامة مشروع تنمية الساحل الشمالي لمحافظة كفر الشيخ.
أكد اللواء محمد العصار وزيرالدولة للإنتاج الحربي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب توقيع البرتوكول بمقر وزارة الإنتاج الحربي أن الدولة تسعي جاهدة لإقامة المشروعات الإستثمارية واستغلال الأماكن المتاحة لدعم الإقتصاد الوطني.
وأضاف العصار أن جميع الموقعين علي هذا الإتفاق يعملون كفريق واحد لتحقيق الهدف المنشود وهو إنشاء منطقة استثمارية غير مسبوقة في شمال محافظة كفرالشيخ علي مساحة 10 آلاف فدان تضم منطقة صناعية وسياحية وسكنية وميناء بحري ومنشآت رياضية وذلك بعد إجراء الدراسات اللازمة ، مشيرا الي أن دور وزارة الإنتاج الحربي قيادة وإدارة هذا المشروع كمطور ، واتفقنا مبدئيا مع مكتب استشاري معروف سيقوم بعمل الدراسات اللازمة وسينتهي منها بعد 3 شهور ، وبعدها نسند الدراسات التفصيلية لمكاتب خبرة واستشارات عالمية .
مؤكدا أن المشروع ضخم وستنفق عليه استثمارات كبيرة ، وبعدها سنبدأ في إسناد المشروع للشركات المنفذة ، وستقوم وزارة الاستثمار بدورها في الترويج للمشروع وجلب المستثمرين وتمويله ، وفي النهاية مصر هي من ستجني ثمرة هذا المشروع الضخم .
وأشاد العصار بالدور الوطني لوزير الاوقاف ومحافظ  الشيخ في إزابة الخلافات وأن مثل هذا العمل يمثل نقلة كبيرة في الفكر .
وأضاف العصار : شكلنا لجنة من الجهات الأربعة  المعنية الموقعة علي هذا الإتفاق لدراسة ما يستجد من أعمال في هذا المشروع وسننتظر ما ستسفر عنه دراسات المكاتب الاستشارية العالمية ، بعدها سنبحث عن الممول ، وسنعد الخريطة الاستثمارية ونطرحها ورغم أننا مفوضين بإدارة المشروع الا أننا لابد أن نشرك الملاك معانا في ذلك لأننا بروح الفريق الواحد
وبدورها قالت داليا خورشيد وزيرة الإستثمار أن هذا المشروع كبير ويمثل نقلة استثمارية كبيرة ، وهناك فرص استثمارية واعدة في مختلف المجالات ونجهز لوضع خطة خلال 3 شهور وسنتابع هذا المشروع اسبوعيا تحت اشراف وزارة الانتاج الحربي وندرس احتياجات المستثمرين وسيكون التخطيط علي حسب احتياجات المستثمر
وأضافت : فريق العمل جاهز لهذا المشروع ، ولدينا خطة لمتابعة المشروع اسبوعيا ونركز خلال الفترة المقبلة علي الدراسات والتأكيد أن منطقة المشروع جاذبة للمستثمرين .
وقالت : توقيع برتوكول التعاون يعتبر يوم تاريخي لتطوير المناطق الاستثمارية ونسعي لتطوير كافة هذا المناطق في انحاء الجمهورية
ومن جانبه تعهد وزير الأوقاف مختار جمعة لوزيرة الاستثمار ولكل رجال الأعمال بضمان الإستثمار في هذا المشروع موجها رسالة طمئنة للمستثمرين بأن يحضروا لمصر وهم مطمئنون علي استثماراتهم والتي ستكون محفوظة ومصونة ولا نزاعات علي منطقة المشروع ، وما تم الاتفاق عليه غير قابل للنزاع مستقبلا ونحن نتعامل كطرف واحد أصيل ضامن متضامن.
مؤكدا أن الرئاسة تتابع تنفيذ هذا المشروع الكبير لما يمثلة من أهمية كبيرة لدعم الإقتصاد الوطني وتشجيع الٱستثمار
وقال جمعة : سنصل الي مرحلة ليكون هذا البرتوكول الموقع اقرار ملكية للجميع في كل الأحوال ووضعنا به ما يضمن حق المستثمر ، وأرباح المشروع ستكون مناصفة بين الأوقاف ومحافظة كفر الشيخ .
وأشار جمعة الي أن الوقف كان معطلا منذ 10 سنوات ونجحنا في نسف الروتين والبدء في العمل واستثمار هذه الأراضي المجمدة ، وهذه المرحلة تحتاج الي تعاون كل رؤساء المؤسسات لتحقيق نقلة نوعية دون الإستعانة بالموظفين الذي يعطلون عملية الانتاح .. نحتاج لمن لديه شجاعة إتخاذ القرار ، وغطاء الدولة قوي لدعم وتشجيع الاستثمارات وهذا المشروع نموذج يحتذي به في المشروعات الاخري .
وقال اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ  : هذا المشروع متكاملا يضم كافة مناطق الجذب الصناعي والسياحي والسكني ، وبه أيضا فروعا للجامعات ومدارس ،  بالإضافة الي ميناءا بحريا سيكون له شأن كبير في حركة التجارة بين مصر وأوروبا ، لا سيما أن كفر الشيخ تعتبر أقرب نقطة مصرية الي أوروبا ، ولدينا كل ما يجذب المستثمرين ، وسيوفر المشروع ما يقرب من 10 آلاف فرصة عمل مباشرة و 50 ألف فرصة غير مباشرة وسنوفر سكن ومستشفيات وكل مستلزمات الحياة لهم .
وأضاف نصر : انتهينا من ثلاثة أرباع الاجراءات ونحتاج لشهرين علي الأكثر لتكون المنطقة مهيأة وجاهزة لبداية لمشروع .. واتفقنا مع الأوقاف علي كل الأمور وهدفنا مصر

اترك رد

%d