الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 6:26 ص

بروتوكول للاستفادة من منحة تعزيز الإسكان الاجتماعي بالتعاون مع البنك الدولي

الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي - أرشيفية

الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي – أرشيفية

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، اليوم الأحد، بروتوكول تعاون بين الوزارتين.

وجاء توقيع البروتوكول في إطار منحة مشروع “تعزيز الإسكان الاجتماعي”، بالتعاون مع البنك الدولي، بقيمة 2.5 مليون دولار، والمخصصة لصالح صندوق الإسكان الاجتماعي، التابع لوزارة الإسكان.

وصرحت الدكتورة سحر نصر – بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط – بإن هذا البروتوكول يأتي في إطار التعاون والتكامل بين الوزارتين، وانطلاقًا من سعى الحكومة الدائم لتطوير المرافق العامة وتقديم الخدمات للشعب.

وأضافت “نصر”، أنه من المنتظر أن يستفيد من المنحة نحو 4 ملايين مواطن، من المناطق الأكثر احتياجًا في المحافظات، وذلك بتطوير العشوائيات، الصرف الصحي، والإسكان الاجتماعي من أجل الارتقاء بحياة المواطن الصحية والمعيشية.

وأوضحت الوزيرة، أن برنامج “تعزيز الإسكان الاجتماعي في مصر” يهدف إلى تعزيز الحكومة والقدرات المؤسسية في صندوق الإسكان الاجتماعي، وإمداده بأدوات السياسة الخاصة بمنظومة الإسكان في مصر، لتحسين كفاءة الصندوق، وتمكينه من صياغة إستراتيجية حديثة تتضمن تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الإسكان الاجتماعي، مشيرةً إلى أن من أهداف البروتوكول، وضع آليات للتعاون لتفعيل المشروع، والعمل على تذليل كافة المعوقات التي قد تواجهه، والوصول إلى اتفاق لإشراك القطاع الخاص، وإنشاء وتشغيل الإدارات والوحدات الداخلية لصندوق الإسكان الاجتماعي، وبناء قدرات العاملين به، وإعداد دليل تشغيل لوحداته.

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلي وزارتي التعاون الدولي والإسكان، تكون مهمتها الإشراف العام على النشاطات المشتركة، وتقديم رؤية إستراتيجية شاملة للتعاون، وللجنة أن تستعين في أداء مهمتها بمن تراه من الخبراء والمتخصصين في سبيل تحقيق أهداف البروتوكول وتضع نظام عملهم، وستعقد اللجنة اجتماعات دوريًا في كل من وزارتي التعاون الدولي والإسكان.

وأوضحت الوزيرة، أن مساعدة الفئات الأكثر احتياجًا من ضمن أولويات الحكومة خلال الفترة المقبلة، لذلك هناك حرص على إجراء دراسات سريعة للمشروعات التي تساهم في الارتقاء بمستوى معيشتهم، ومنها الإسكان الاجتماعي، إضافةً إلى المساهمة في توفير مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب والمرأة في هذه المناطق، تساهم في توفير فرص عمل لهم.

وأشارت الوزيرة، إلى أنها ستتواصل مع الشركاء في التنمية للمساهمة في تمويل انشاء جامعة الدكتور أحمد زويل، وفق المبادرة التي أطلقتها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية الذكرى الأولى لقناة السويس الجديدة.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، أن المنحة الموقعة مع البنك الدولي، هي نتيجة الجهد المشترك بين الوزارتين، لصالح مشروع الإسكان الاجتماعي، حيث تمكن المنحة من وضع كافة الدراسات الفنية للمشروع، والذي يتم تطبيقه على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أن جزء من برنامج الإسكان الاجتماعي سيتم توجيهه للمناطق غير الآمنة، بحيث يتم تخصيص مناطق للإسكان الاجتماعي لهم والانتهاء منها خلال عامين، وفقًا لتوجيهات الرئيس.

وذكر أنه سيكون هناك محور للإيجار ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي بحيث تستفيد منه الأسر الأكثر فقرًا، وسكان المناطق غير الآمنة، وذلك وفق شروط محددة، بحيث يمكن بعد 7 سنوات تحويل عقد الإيجار إلى تمليك أو مد مدة العقد.

اترك رد

%d