الثلاثاء, 9 يوليو, 2024 , 12:50 ص

معلومات الوزراء: لا نية لفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي

وزارة المالية – أرشيفية
ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء ما تردد بشأن وجود نية لدى وزارة المالية بفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي وأبرزها “فيس بوك”، مشيرًا إلى أن الخبر عار تمامًا من الصحة .
وأوضح المركز – في تقرير رصد الحقائق والشائعات الصادر عنه اليوم الثلاثاء للفترة من 1 إلى 4 يوليو الجاري – بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه قام بالتواصل مع وزارة المالية والتي أكدت أن ما تردد عن تضمَّن مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة فرض ضرائب على الحسابات عبر المواقع الإلكترونية وأبرزها “فيس بوك”لا أساس له من الصحة.
وأكدت الوزارة أن هذه الحسابات الإلكترونية هي خدمات مجانية تقدم للمواطنين ولا يمكن فرض ضرائب عليها.
وأوضحت الوزارة أنها تدرس حاليًا – ضمن مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة – آلية خضوع خدمة الإعلانات المقدمة من جهات غير مقيمة في مصر، ومنها الإعلانات التي تنشرها المواقع الإلكترونية من خلال الحسابات، حيث أن ما يُنشر على الحسابات المصرية خاص بالترويج لمنتجات شركات عالمية ومحلية تعمل بالسوق المصرية بالفعل.
وأضافت أنه من الممكن الاستفادة في هذا الشأن من الاتفاقيات الضريبية المبرمة بين مصر والعديد من الدول، والتي تعطي مصر الحق في تبادل المعلومات الضريبية معها.
وحول ما تردد فى العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تُفيد بتهديد سلامة المواطنين المترددين على المدن الساحلية بسبب مخططات جهات أجنبية لإدخال أنواع مفترسة من أسماك القرش تم جلبها من خارج الحدود وإطلاقها بالمياه الإقليمية بهدف الإضرار بمصالح البلاد، قام المركز بالتواصل مع وزارة البيئة والتي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا.
وأكدت الوزارة أن ما يتم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعي غير سليم ولا يعكس بصورة أو بأخرى حقيقة الوضع البيئي، وناشدت المواطنين عدم الانسياق وراء ما تتداوله بعض هذه المواقع، وأن الأوضاع البيئية بالسواحل المصرية مستقرة.
وأضافت أنها تنفذ دراسة بيئية حول توزيع وانتشار وسلوكيات أسماك القرش بالسواحل المصرية مع توجيه اهتمام خاص بالأماكن السياحية التي يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين.
وذكرت الوزارة أن أنواع عديدة من أسماك القرش تعيش بشكلٍ طبيعي بالبحرين الأحمر والأبيض المتوسط وتهاجر سنويًا بغرض التزاوج و البحث عن الطعام، وهي أحد أهم المكونات البيئية للنظم الأيكولوجية البحرية و تلعب دورًا هامًا في استقرار النظم البيئية البحرية .
وأضافت الوزارة أن ظاهرة هجوم أسماك القرش على البشر تحدث في العديد من دول العالم، وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وجنوب أفريقيا في مقدمة تلك الدول .

اترك رد

%d