الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024 , 3:54 ص

البورصة تخسر 16 مليار جنيه في نهاية التعاملات.. ومؤشرها الرئيسي يتراجع 5.54%

خسائر البورصة المصرية – أرشيفية
هوت مؤشرات البورصة المصرية،  لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد /بداية تعاملات الأسبوع/ مدفوعة بعمليات بيع مكثفة وعشوائية من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية والعربية والأفراد المصريين تأثرا بالتداعيات السلبية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي دفع مؤشرات البورصات العالمية لهبوط حاد وسط مخاوف من استمرار حالة عدم الاستقرار بالأسواق.
وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 15.9 مليار جنيه من قيمته مسجلا 376 مليار جنيه بعد تداولات بلغت 627 مليون جنيه.
ومنى مؤشر البورصة الرئيسي /إيجي إكس 30/ بأكبر خسارة يومية له في خمسة أشهر منذ 14 يناير الماضي، ليهوى بنحو 5.54% منهيا تداولات اليوم عند 6851 نقطة، فيما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /إيجي إكس 70/ بنسبة 2.67% مسجلا 338 نقطة، وامتدت التراجعات إلى مؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا ليخسر 3.27 % من قيمته مسجلا 722 نقطة.
وعلقت البورصة المصرية التداولات على نحو 94 ورقة مالية لمدة نصف ساعة خلال جلسة التعاملات بسبب تجاوزها نسبة الهبوط المسموح بها والبالغة 10 % خلال الجلسة الواحدة.
وقال حسني السيد خبير أسواق المال،  إن عشوائية القرارات من بعض شرائح المستثمرين بالبورصة المصرية تسببت في حدوث الهبوط الحاد خاصة في ظل استمرار غياب الدور المؤسسي لصناديق الاستثمار المحلية التي اعتادت المضاربة على أسعار الأسهم في مثل هذه الأحداث.
وقال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية إن التجارب التي مرت على المستثمرين بالبورصة المصرية على مدار السنوات الثماني الأخيرة يفترض أن تكون قد رسخت لديهم خبرات كبيرة في التعامل مع الأزمات خاصة أن الأداء المالي للشركات المقيدة بالبورصة جيدة للغاية.
وأضاف أنه من المبكر الحديث عن تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خاصة أن عملية الخروج ذاتها إذا ما نفذت ستستغرق أعواما وبالتالي لا مبرر من المخاوف السريعة ورد الفعل المبالغ فيه الذي يظهر على شاشات التداول.
وأوضح أنه وبالرغم من أن دور البورصة لا يسمح بالتدخل في تحركات الأسعار وقرارات المستثمرين ولكن في الوقت ذاته يبرز دور البورصة في توعية المستثمر وتوضيح الصورة الحقيقية له بعيدا عن حالات الهلع والرعب التي تحدث عند تراجع الأسواق.
وأضاف رئيس البورصة أن الإحصائيات المنشورة عن الشركات تؤكد وجود وضع مالي جيد في عدد كبير من القطاعات، حيث أن 73% من الشركات تتداول عند مضاعف ربحية يقل عن 10 مرات و7% من الشركات تتداول عند مضاعف ربحية يتراوح من 10-15 مرة.
وأوضح أن أكثر من ثلث الشركات التي قامت بتوزيعات تتجاوز قيمة العائد على الكوبون بها حاجز 10 % .. مضيفا أن نصف القطاعات تتداول عند مضاعف ربحية يقل عن 10 مرات، ونحو 25% من القطاعات تتراوح بين 10-15 مرة، بينما تحقق أكثر من 40% من القطاعات عائد على الكوبون يتجاوز10%.

اترك رد

%d