الإثنين, 16 سبتمبر, 2024 , 9:17 ص

وزبر الري: تدريب أكثر من 50 إثيوبيًا في مجال الموارد المائية

الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري
تلقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الأحد، تقريرًا حول إنجازات مشروعات وزارة الموارد المائية والري مع دولة إثيوبيا في مجال تنمية الموارد المائية والري، فضلًا عن بناء القدرات الفنية والمؤسسية للأشقاء الأثيوبيين.
وأشار التقرير، إلى أن وزارة الموارد المائية والري تنتهج نهجًا تعاونيًا في تنمية العلاقات مع نظيرتها الأثيوبية في مجال الموارد المائية.
وأوضح أنه تم  توقيع وزارة الري المصرية مذكرة تفاهم مع نظيرتها الأثيوبية لمشروع تعاون ثنائي في مجال التدريب وبناء القدرات في سبتمبر 2011 بمنحة مصرية قدرها6 مليون دولار.
ويشمل البروتوكول مشروع تعاون في مجال الموارد البشرية، وفي مجال بناء القدرات الفنية والمؤسسية، فضلًا عن مجال تطوير الأبحاث.
وأفاد الدكتور عبد العاطي، بحسب البيان الصادر، بأن هذا المشروع حقق خلال السنوات السابقة العديد من الإنجازات شملت العديد من برامج التدريب، وبناء القدرات في مجال الموارد المائية والري في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، ونظم الري الحقلي”.
كما شمل “برنامج تدريبي في مجال التنبؤات، بالإضافة إلى التدريب العملي على تشغيل وتحليل نتائج النماذج الهيدروليكية والنماذج الرياضية”، وذلك من خلال المعاهد والمراكز البحثية المتخصصة بالوزارة.
ولفت وزير الري، إلى أن القاهرة شهدت خلال الفترة الماضية تنظيم برامج تدريبية لأكثر من 50 متدربًا من الكوادر الإثيوبية حتى الآن، فضلًا عن تقديم المنح الدراسية للباحثين الإثيوبيين للحصول على الماجستير أو الدكتوراه، وإيفاد الكوادر الإثيوبية لنيل دبلومة الموارد المائية المشتركة بالجامعات المصرية، بتمويل من وزارة الموارد المائية والري المصرية.
وأكد الوزير، أن مثل هذه المشروعات تعد بمثابة رسالة مصرية تعبر عن أوجه التعاون والتكامل الثنائي مع دول حوض النيل بصفة عامة ودولة أثيوبيا بصفة خاصة، وتؤكد حرص مصر دائمًا على دعم أشقائها من دول الحوض في مختلف مجالات التنمية والرخاء، ورفع القدرات الفنية والمهنية لأبناء دول الحوض بما يحقق تبادل المنافع، وتحقيق المصالح المشتركة دون الإضرار بالأمن المائي المصري.
وصرح المهندس أحمد بهاء الدين – رئيس قطاع مياه النيل، بأن الوزارة تقوم حاليًا بجهود حثيثة نحو تقديم الدعم الفني لإنشاء معمل أبحاث المحاكاة الهيدروليكية بأديس أبابا، والاهتمام بتنمية الأبحاث الفنية المتعلقة بالمياه، فضلًا عن تبادل الخبرات بين جامعة أديس أبابا، والمراكز البحثية المتخصصة بالوزارة في مجال إدارة المنشآت المائية والموارد المائية السطحية، والجوفية، وحصاد الأمطار وتكنولوجيا إدارة المياه من خلال منحة، بالإضافة إلى تبادل الزيارات على مستوى الخبراء من الدولتين.
 

اترك رد

%d